الخميس، 04 يوليو 2024

12:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب، ومطالبات بزيادته مستقبلًا

شريف الجبلي

شريف الجبلي

إسلام التمساح

طالب الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة العلاقات الإفريقية بمجلس النواب، بضرورة وضع خريطة واضحة لتطوير الأعمال بين مصر والمغرب في مجالات الاستثمار والصناعة.

مليار دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين

وأضاف الجبلي، في بيان صحفي ، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب يقترب من المليار دولار ويمكن مضاعفة هذا الرقم خلال المدة المقبلة، مضيفًا أن العلاقة بين مصر والمغرب علاقة جيدة وتاريخية ومتكاملة وتتخذ مسارا إيجابيا للتبادل التجاري والاستثماري في كثير من المجالات.

المغرب صاحبة دور كبير في أفريقيا

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الإفريقية بمجلس النواب، بضرورة وضع خريطة واضحة لتطوير الأعمال بين مصر والمغرب في مجالات الاستثمار والصناعة، مؤكدًا أن مصر والمغرب كليهما بلد محوري في أفريقيا، ولديهما دور كبير، ويوجد مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين في الشأن الأفريقي، حيث تتميز المغرب في عدد من الصناعات مثل الصناعات الكيماوية وصناعة السيارات وصناعة الطائرات، وكذلك مصر متميزة ولديها خبرة كبيرة في كثير من القطاعات مما يعزز التعاون المشترك بين البلدين.

مصر تتولي التسويق في شرق أفريقيا، والمغرب تسوق لمصر بغرب افريقيا

واقترح الجبلي، أن يتم توسيع التعاون بين البلدين، حيث تتولى مصر التسويق للمنتجات المغربية في شرق إفريقيا، على أن تتولى المغرب التسويق للمنتجات المصرية في غرب إفريقيا، مشيرًا إلى أنه يمكن التعاون بشكل عملي وفعال بهذه الطريقة، خاصة أن مصر والمغرب كليهما أعضاء في اتفاقية التجارة الإفريقية.

وتابع رئيس لجنة الشئون الإفريقية في مجلس النواب، أن التعاون الاقتصادي بين مصر والمغرب يتميز بالشمول حيث يشمل التجارة والاستثمار والسياحة ويسعى البلدان إلى توقيع اتفاقيات تجارية واستثمارية تتيح للشركات المصرية والمغربية فرصا للتوسع في الأسواق الأفريقية.

وشدد الجبلي، على أهمية التعاون فيما يتعلق بالشأن الأفريقي وضرورة وضع خريطة عمل مشتركة للتعاون تتولين العمل- في هذا الإطار- من قبل الجمعية المصرية المغربية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية