الإثنين، 08 يوليو 2024

02:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بناكل عيش وملح، ناقد فني يكشف لقطات صعبة من حياة سامية جمال

سامية جمال

سامية جمال

لينا غالي

كشف الناقد الفني إلهامي سمير، النقاب عن التفاصيل الصعبة في المشوار الفني للراقصة سامية جمال، في ظل الاحتفال بمئوية الراحلة بمهرجان «جمعية الفيلم» في مصر بدورته الـ50.

ناقد فني: سامية جمال صاحبة أصعب بداية في المجال الفني

وقال الناقد الفني، خلال لقائه مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي إم سي»، إن سامية جمال هي صاحبة أصعب بداية في المجال الفني بين جميع الفنانين والفنانات من أبناء جيلها والأجيال المتلاحقة.

وأضاف سمير، أنها سامية جمال ولدت في محافظة بني سويف وسميت «زينب» تيمنًا بالسيدة زينب، ووالدها كان يعمل كـ «ترزي» في بني سويف وانتقل إلى القاهرة بسبب ضيق الحال.

وأشار الناقد الفني، إلى أن الراقصة الراحلة كتبت في بداية مذكراتها قائلة: «كنا فقراء إلى أبعد حد، نعيش في بيت متواضع، في أغلب الأحيان نأكل العيش والملح فقط بسبب ضيق الحال».

وأوضح إلهامي سمير، أن سامية جمال في سن 5 سنوات تزوج والدها من سيدة أخرى، وحلت اللعنات على الأسرة، بعدما وافقت والدتها على أن تعيش ضرتها معها في نفس المنزل، وهو ما علمها التسامح، وفي فترة مرض والدتها وبعد وفاتها تحركت إلى المستشفى بمفردها لتتحدث مع جثمان والدتها.

وشدد سمير، على أن زوجة والد سامية جمال، جعلتها تعمل في تنظيف وترتيب المنزل كخادمة ومنعتها من الذهاب إلى الكتاب والمدرسة، مؤكدًا أن الجميع كان يضربها بعد وفاة والدتها، مضيفًا: بسبب الرقص وهي صغيرة حلق والدها لها جزء من شعرها وزوجة والدها تعمدت أن تنزل إلى الشارع بهذا الشكل يوميًا، لكي يسخر منها الجميع وهي في سن الـ10 سنوات، بعدها طلق والدها زوجته وعاشت بعدها شهرين هم الأفضل في حياتها لأنها لم تتعرض للضرب في هذه الفترة، 

مهرجان جمعية الفيلم

ويحتفي مهرجان «جمعية الفيلم» بمصر في دورته الـ50 التي تقام في الفترة من 1 إلى 12 يونيو، بمئوية الفنانين الراحلين سامية جمال وفؤاد المهندس وعبد المنعم إبراهيم، من خلال ندوات وتوقيع عدد من الكتب التي تتناول مشوارهم.
ويعتبر الاحتفاء بأسماء الرواد من قبل المهرجان الذي يقام في دار الأوبرا المصرية تحت شعار «تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين»، تقليدًا جديدًا بمناسبة اليوبيل الذهبي للمهرجان الذي يهدي دورته الجديدة لاسم الفنان الراحل صلاح السعدني والكاتب الدكتور عصام الشماع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.