الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بأعلى جودة وأرخص سعر، «الإنتاج الحربي» والصناعات المدنية قصة طويلة من الإنجازات

منتجات وزارة الإنتاج الحربي

منتجات وزارة الإنتاج الحربي

أحمد عجاج

«منتجات المصانع الحربية» جملة ظلت تتردد كثيرا على مسامعنا، وظل الكثير مننا لا يعلم معناها، والآن وبعد مرور سنوات طويلة تظل منتجات المصانع الحربية هي الأفضل والأرقى والأرخص دون منافس، لتلقى استحسان المواطنين على مدار أكثر من 50 عامًا.

قلعة الصناعات الحربية منذ عام 1954

البداية كانت وما تزال بتصنيع المنتجات الحربية من خلال إنتاج أول طلقة مصرية في مصنع 27 الحربي يوم 23 أكتوبر 1954، والذي اتُّخذ عيداً للإنتاج الحربي، وتوالى استكمال وتشغيل معظم المصانع الحربية، وازدهرت الصناعة الحربية المصرية، وتمكنت من تلبية مطالب القوات المسلحة.

صناعات وزارة الإنتاج الحربي

تعدد الأنشطة بين الحربية والمدنية

زادت الطاقات وتعددت الأنشطة ما بين صناعة الطائرات والصواريخ والمعدات العسكرية الثقيلة، وكذا المركبات ذات الاستخدامات العسكرية، وتم استغلال فائض الإنتاج لتلبية احتياجات الدولة من الصناعات المدنية والمساهمة فى تغذية السوق المحلية بمنتجات معمّرة، من خلال ما يقرب من 20 شركة ومصنع تابعة لقطاع الإنتاج الحربي.

صناعات وزارة الإنتاج الحربي

الإنتاج الحربي مؤسسة صناعية متطورة

وتعد وزارة الإنتاج الحربي، مؤسسة صناعية متطورة تعمل كمصدر رئيسي لتسليح القوات المسلحة، حريصة على تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري ومشاركة فى المشروعات القومية والتنموية في إطار استراتيجية الدولة 2030.

كما تعمل على تحقيق التنمية المستدامة والمشاركة فى تنفيذ المشروعات الصناعية والتنموية والقومية، اعتماداً على إمكانياتها التكنولوجية والتصنيعية والبشرية المتميزة في إطار منظومة تؤمن بالتحدي وتكافؤ الفرص.

تعرف على أهم الخطوط المدنية لمصانع الإنتاج الحربى (خاص) - جريدة المال
منتجات المصانع الحربية

تشكيل قطاعات الوزارة 

وتتشكل وزارة الإنتاج الحربي من أربعة قطاعات رئيسية، أهمها الهيئة القومية للإنتاج الحربى، يترأسها الوزير ويدير أعمالها نائب رئيس الهيئة والعضو المنتدب، ويحكمها القانون الخاص بها رقم 6 لسنة 1984، وهى هيئة مستقلة وليست حكومية يديرها الجمعيات العمومية للهيئة وشركاتها.

ويراقبها الجهاز المركزي للمحاسبات، وتتكون من 17 مصنعا؛ من أجل توفير الاحتياجات الرئيسية للقوات المسلحة واستغلال فائض الطاقة لصالح القطاع المدني، ويتبعها مركز التميز العلمي والتكنولوجي ومركز نظم المعلومات وشركة الإنتاج الحربى للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة، وتعتمد الهيئة القومية للإنتاج الحربى على الميزانية الخاصة بشركاتها ومصانعها، ولا تعتمد على الميزانية العامة للدولة.

وزارة الإنتاج الحربي ::منافذ البيع
منتجات المصانع الحربية

القطاعات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي

ويتبع وزارة الإنتاج الحربى ثلاث قطاعات حكومية العاملين فيها يتبعون الحكومة، ويطبق عليها قانون الخدمة المدنية، وهم: قطاع التدريب ويتكون من مركز إعداد القادة لتأهيل العاملين فى الإنتاج الحربى، والمدرسة الفنية للتعليم المزدوج فى حلوان بنظام الثلاث سنوات، والمجمع التكنولوجي بالسلام بنظام الخمسة سنوات، والمعهد الفني للتعليم الصناعي بنظام السنتين، والأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة ويحصل خرجيها على درجة بكالوريوس هندسة، فضلا عن قطاعي الميادين المركزية والمركز الطبي التخصصي.

خصومات على منتجات مصانع الإنتاج الحربي بنسب تصل لـ30% • مصر في يوم
منتجات المصانع الحربية

الخطة الاستراتيجية لوزارة الإنتاج الحربي

وترتكز الخطة الاستراتيجية للتطوير على زيادة الإنتاج من خلال تعميق التصنيع المحلى، زيادة دور البحوث الفنية، التعاون مع الشركات العالمية، استكمال وتطوير وإعادة تأهيل خطوط الإنتاج، وتأهيل الكوادر البشرية بالتدريب الفني التخصصي وتغيير الثقافة وبناء القدرات.

منتجات المصانع الحربية

المنتجات المدنية لوزارة الإنتاج الحربي

وتضم المنتجات المدنية لوزارة الإنتاج الحربي، عددًا من الأجهزة المنزلية، والسلع المُعمرة، وتشارك بها فى العديد من المعارض ومنها «تلفزيونات، التكيفات، الثلاجات، الديب فريزر، البوتاجازات بأنواعها، السخانات بأنواعها، الغسالات، المراوح بأنواعها، والأدوات المنزلية، لمبات الليد».

وتحرص الوزارة على استغلال فائض طاقتها الإنتاجية لإنتاج منتجات مدنية متنوعة وبتصميمات تناسب جميع الأذواق والمستويات الاقتصادية، بجودة عالية وبأسعار منافسة للمساهمة في تلبية احتياجات المواطنين ودعم الاقتصاد الوطني.

الإنتاج الحربى يرفع شعار «صنع فى مصر» توفير متطلبات الأسرة المصرية والإسهام  فى حل الأزمات - الأهرام اليومي
منتجات المصانع الحربية

منافذ بيع منتجات الإنتاج الحربي

وتمتلك الوزارة 18 منفذًا موزعًا على المحافظات المختلفة، بينهم 10 بالقاهرة والجيزة الإسكندرية، بمواقع: حلوان، الهرم، الزاوية الحمراء، رمسيس، التحرير، روكسي، جسر السويس، الهايكستب، شبرا المظلات، مصطفى كامل، الحرية، ولوران.

كما تمتلك الوزارة 8 منافذ أخرى بمدن: «بنها، دمنهور، طنطا، العاشر من رمضان، ورأس البر» وتستهدف الوزارة التوسع فى افتتاح المنافذ بعدد من المدن لتوسيع دائرة خدماتها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.