الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

برقم قياسي، ارتفاع الاحتياطى الأجنبى المصري لأكثر من 45 مليار دولار

الدولار

الدولار

تقى محمود

A A

في ظل ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، والذي ينعكس على تحسن قيمة العملة، وزيادة الصادرات، وبالتالي يساهم بقدر كبير في علاج الميزان التجاري، ومن ثم علاج ميزان المدفوعات.

ومن المتوقع أن يرتفع الاحتياطى الأجنبى لمصر لرقم تاريخى بأكثر من 45 مليار دولار فى نهاية مايو 2024، وسيكون الإعلان رسميا الأسبوع المقبل.

ويدل الارتفاع المتواصل للاحتياطي النقدي إلى نجاح خطة مصر في الإصلاح الاقتصادي والتي انعكست على مؤشرات الاقتصاد الكلي.

مردود ملموس لرأس الحكمة

ومن المؤكد أن رأس الحكمة بدأت تؤتي ثمارها، وذلك بعدما رأينا ارتفاع كبير في احتياطي النقد الأجنبي في مصر، حتى وصل إلى 40.361 مليار دولار خلال مارس 2024، مقابل 35.311 مليارا في فبراير الماضي

ما تأثير زيادة احتياطي النقد الأجنبي على الاقتصاد؟

وتستطيع زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي أن تعزز مستويات الأمان النقدي، كما أنها تساهم في تغطية الاحتياجات الداخلية، بالإضافة إلى أنها تساهم في طمأنة المستثمرين والمستوردين بتوفير العملة الصعبة الأجنبية.

توقعات بتجاوز مصر 60 مليار دولار بنهاية 2027

وفي السياق ذاته، كشف بنك الاستثمار الأمريكي «جولدمان ساكس»، عن أن احتياطيات النقد الأجنبي لمصر زادت بقوة، متوقعا أن تتجاوز 60 مليار دولار بنهاية 2027، مع زيادة أكبر صافي احتياطي في ظل تحويل ودائع دول مجلس التعاون الخليجي بالبنك المركزي، إلى حقوق ملكية في مشروعات جديدة.

انخفاض الاقتراض المحلي

وتوقع جولدمان ساكس، أن متطلبات الحكومية من الاقتراض المحلي ستنخفض بوتيرة قوية في الربع الثاني من العام الجاري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search