السبت، 06 يوليو 2024

02:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد اكتشاف تابوت مفقود، ملامح من حياة الملك رمسيس الثاني

الملك رمسيس الثاني

الملك رمسيس الثاني

تسنيم جمال

سلطت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، الضوء بسبب العثور على جثمان أعظم فرعون مصري عقب أكثر من 3000 عامًا من وفاته، وذلك باكتشاف تابوت للملك رمسيس الثاني، مفقود منذ زمن طويل تحت أرضية دير.

وذكرت الصحيفة، أن التابوت المفقود منذ فترة طويلة والذي ينتمي إلى أقوى فرعون في مصر القديمة، تم العثور عليه بعد أكثر من 3000 عامًا من وفاته، وأعاد علماء الآثار فحص دفن جرانيت غامض عثر عليه تحت أرضية مركز ديني في شرق وسط مصر، ووجدوا أنه ينتمي إلى رمسيس الثاني.

فترة حكم الملك المصري «رمسيس الثاني»

ووفقًا لما ذكرته الصحيفة، فقد شهدت فترة حكم الملك المصري الذي أُطلق عليها اسم رمسيس الأكبر، من عام 1279 إلى 1213 قبل الميلاد، تشييد تماثيل ومباني ضخمة، فيما اعتبر آخر قمة للقوة الإمبراطورية في مصر، كما تم العثور على بقايا رئيس الكهنة في الأصل في التابوت، لكن هذا الاكتشاف الجديد يشير إلى أنه قام بإزالة مومياء الفرعون وتابوته لإعادة استخدام الدفن.

ربط الملك رمسيس الثاني بالتابوت بعد فك الشفرة

وتمكن عالم المصريات فريديريك بايرودو، وهو مدرس وباحث في جامعة السوربون في فرنسا، من ربط رمسيس الثاني بالتابوت، بعد إلقاء نظرة أخرى على قطعة من الجرانيت تم اكتشافها في أبيدوس في عام 2009، حيث أكد أن الحجر، الذي يبلغ طوله خمسة أقدام وسمكه ثلاث بوصات، يحمل نقشًا مهملًا مكتوبًا عليه «رمسيس الثاني نفسه»

وقال عالم المصريات بايرودو: «عندما قرأت هذه النتائج، سيطر علي الشك، وسألت زميلي الأمريكي إذا كان بإمكاني إعادة دراسة الملف، فقبله نظرًا لتعقيد هذه القضية، فيما يعتقد زملائي أن الخرطوش الذي تسبقه كلمة «ملك» يشير إلى رئيس الكهنة منخبر رع الذي حكم جنوب مصر حوالي عام 1000 قبل الميلاد، ومع ذلك، فإن هذه الخرطوشة مؤرخة بالفعل من النقش السابق، وبالتالي حددت مالكها الأول».

وأضاف عالم المصريات، أن نقوش كتاب الأبواب، وهي قصة تمهيدية مخصصة للملوك في زمن رمسيس، ظهرت أيضًا على التابوت، حيث يحتوي الخرطوش الملكي على اسم تتويج رمسيس الثاني، وهو خاص به، ولكن هذا كان مخفيًا بحالة الحجر وبنقش ثانٍ، تمت إضافته أثناء إعادة الاستخدام.

العثور على مومياء الملك «رمسيس الثاني»

كان رمسيس الثاني هو الحاكم الثالث للأسرة التاسعة عشرة في مصر القديمة، واشتهر بنجاحه في توسيع الإمبراطورية المصرية إلى ما يعرف الآن بسوريا الحديثة ومشاريع البناء التي نفذها، بما في ذلك توسيع معبد الكرنك.

وفي عام 1881، عثر على مومياء رمسيس الثاني وتابوته في مخبأ سري في الدير البحري، وهو مجمع معابد خارج الأقصر، كان يحتوي على رفات 50 عضوًا آخر من النبلاء، بما في ذلك والده، وفقًا للمتحف المصري. ويعتبر تابوته المزخرف للغاية «أحد أبرز التوابيت في مصر القديمة»، وفقًا لمركز الأبحاث الأمريكي في مصر.

وقبل وضعه في التابوت المكتشف حديثا، دفن رمسيس الثاني في تابوت ذهبي مفقود الآن، ثم نقل إلى تابوت من المرمر، عثر عليه مدمرًا في مقبرته من قبل اللصوص. ونقل لاحقًا إلى التابوت الجرانيتي، الذي نقله منخبر إلى أبيدوس ليستخدمه لنفسه، حسبما ذكرت صحيفة لا بروجولا فيردي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.