الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«هنا القاهرة»، 90 عاما على انطلاق الإذاعة المصرية

الإذاعة

الإذاعة

تسنيم جمال

A A

تمر اليوم الذكرى الـ90 على انطلاق الإذاعة المصرية، ففي تمام الساعة الخامسة ونصف مساء يوم الواحد والثلاثين من مايو عام 1934، بدأ بث الإذاعة المصرية لأول مرة، واستمر إرسال اليوم الأول 6 ساعات. 

وجاء إنشاء الإذاعة المصرية بالاتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت فى عام 1947 وألغى العقد مع شركة ماركوني، وكان عدد محطات الإذاعة المصرية فى بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.

افتتاح الإذاعة المصرية

وانطلق أثير الإذاعة المصرية بالعبارة الشهيرة «هنا القاهرة» التي نطق بها الإعلامي والكاتب أحمد سالم، منذ 90 عامًا من أمام ميكروفون الإذاعة، ليعلن عن افتتاح الإذاعة المصرية، وهي العبارة التي جرى اعتمادها على مدار تسعة عقود، كعبارة رسمية لبدء إرسال كل الإذاعات المصرية.

وبدأت الإذاعة المصرية بآيات من الذكر الحكيم بصوت الشيخ محمد رفعت، وأبدعت أم كلثوم بصوتها، ومحمد عبدالوهاب، وصالح عبدالحي، لتتلاحم أصوات السماء وتصل عبر أثير الإذاعة إلى الشعب المصري.

وقف الإذاعات الأهلية وتأسيس الإذاعة الحكومية

وقبل انطلاق الإذاعة المصرية، سيطرت الإذاعات الأهلية التي كان يملكها أفراد وعدد من التجار منذ ظهورها على الساحة مع منتصف العشرينيات من القرن الماضي، ومن ثم كان تحكمها أهواء شخصية دون أي ضوابط، الأمر الذي جعلها تشهد فوضى عارمة في ظل تراشق هذه الإذاعات فيما بين بعضها البعض.

ومع بداية فترة الثلاثينيات تدخلت الحكومة المصرية، وقررت وضع حد لهذه الفوضى من خلال وقف هذه الإذاعات الأهلية، وتتبعها بقرار آخر بتأسيس الإذاعة الحكومية، التي جاءت بمثابة طوق نجاة لأصحاب المواهب الحقيقية للتعبير عن إبداعاتهم.

أول رئيس للإذاعة المصرية

تولى سعيد باشا لطفي رئاسة الإذاعة، ليكون الأول في هذا المنصب، وقد استطاع أن يترأس الإذاعة المصرية لمدة 13 عاما بداية منذ 1934 حتى عام 1947.

أول صوت نسائي ينطلق من الإذاعة المصرية

هتف صوت نسائي لأول مرة فى الإذاعة المصرية بـ«هنا القاهرة» في 2 أكتوبر 1945، وكانت صفية المهندس صاحبة هذا الصوت التي لُقبت بـ«أم الإذاعيين». ولم تكن صفية المهندس أول صوت نسائي ينطلق من الإذاعة المصرية فحسب، بل في إذاعات المشرق العربي كله.

أشهر محطات الإذاعة المصرية

ومن أشهر المحطات في الإذاعة المصرية: إذاعة صوت العرب ‏(1953)،‏ وإذاعة الإسكندرية الإقليمية ‏(1954)،‏ والبرنامج الثاني ‏(1957)، وإذاعة الشعب ‏(1959)، وإذاعة فلسطين ‏(1960)،‏ وإذاعة الشرق الأوسط ‏(1964)،‏ وإذاعة القرآن الكريم ‏(1964)، والبرنامج الموسيقي ‏(1968)، وإذاعة الشباب ‏(1975)، والإذاعات الموجهة التي أنشئت عام ‏1953.

وفي أبريل‏ 1981‏، جرى تطبيق نظام الشبكات الإذاعية‏،‏ ووجود الإذاعات المصرية على القمر المصري النايل سات‏101، والنايل سات ‏102‏، وبدأ البث الرسمي للشبكات الإذاعية‏.

أشهر البرامج الإذاعية المصرية القديمة

وكان من أشهر البرامج التي ارتبط بها المصريون منذ انطلاق الإذاعة المصرية، برنامج ساعة لقلبك، كلمتين وبس، همسة عتاب، أبلة فضيلة، ربات البيوت، لغتنا الجميلة، وكان هناك عشرات الأغاني الصباحية والتي منها الدندرمة وعوف الأصيل وألف ليلة وليلة، بالإضافة إلى أصوات أم كلثوم وعباس العقاد وطه حسين ونجيب محفوظ وتوفيق الحكيم والشيخ الباقوري ومحمد رفعت وغيرهم من العظماء، فى البرامج والحوارات التي مثلت كنوز الإذاعة المصرية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search