الخميس، 04 يوليو 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ليس لها علاج ومحظور صيدها فى مصر

سمكة الأرنب الأشد فتكاً، 15 معلومة عن أخطر كائن بحري في العالم

سمكة الأرنب

سمكة الأرنب

محمد النجار

سمكة الأرنب، انتشرت الفترة الأخيرة في محافظة الإسكندرية والاسماعيلية والبحر الأحمر، سمكة اشتهرت بأنها سامة للغاية، وتعتبر من أقوي الأسماك القاتلة في البحر الأبيض والأحمر. 

ويقدم لكم موقع الجمهور معلومات عن سمكة «الأرنب السامة». 

  • لون الجلد مائل رمادي وأحيانا منقطة
  • منتفخة خاصة من الأمام
  • أسنان حادة مدببة وشكل الفم قريب من الأرنب
  • متواجدة في البحر الأحمر والمتوسط أى فى مدن القناة والإسكندرية.
  • تحتوي على مادة سامة خطيرة تسبب الوفاة
  • سم سمكة الارنب ناتج عن تيترو دو توكسين وليس له مصل.
  • أطلق عليها اسم سمكة الأرنب لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب وتحتوى على غدد ذات سمية عالية.
  • أعراض التسمم تبدأ بارتخاء فى المفاصل والعضلات وغثيان وصداع وفى حالة السم المركز تؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة اذا لم يتم اسعافه سريعا
  •  سم هذه السمكة من نوع (تترادوتوكسين) وهو يتركز في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا.
  •  تتراكم المواد السامة أيضًا فى أسنان السمكة بسبب تحلل غذائها الذى يشمل نوعًا من الطحالب الخضر السامة.
  • تعد تلك السمكة من الأسماك العدوانية التى تأكل الأسماك الصغيرة واليرقات السمكية.

سمكة الأرنب بعض التجار يقومون بسلخ سمكة الأرنب و بيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها وحتى لا يتمكن المواطنين من معرفة ما هى نوع السمكة.

إذا حاولت ربة المنزل أو بائع الأسماك تنظيفها وسلخها ولم تقم بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص ستصاب فورًا لحم السمك ومن يأكلها يموت فى الحال. 

وحذرت مديرية الشئون الصحية في الإسكندرية، المواطنين من تناول سمكة القراض «الأرنب»، قائلة: «تؤدي إلى الوفاة وتقتل من يتناولها فى غضون ساعات قليلة».

وأشارت مديرية الصحة، في بيان توعوي، حمل عنوان «تحذير هام»، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إلى ضرورة الحذر من شراء أو تناول سمكة الأرنب السامة (في صورتها الكاملة أو مقطعة شرائح)، قائلة: «تسبب الوفاة نظراً لسميتها العالية وعدم وجود مصل لها حتى الآن».

وأوضحت أن سمكة الأرنب تقتل من يتناولها فى غضون من 6 إلى 8 ساعات فقط، مشيرة إلى أن السمكة تتميز بجلد رمادى ومنتفخة وذات أسنان حادة مدببة تشبه الأرنب ومتواجدة فى البحرين المتوسط والأحمر وتحتوى على سم «تيترودوتوكسينوليس»، محظور صيدها وتداولها فى مصر.

سمكة الأرنب، وذكرت المديرية أن أعرض التسمم تتمثل فى ضيق فى التنفس وغثيان وقئ وإسهال وانخفاض ضربات القلب وشلل فى العضلات وغيبوبة.

وقالت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعى والسموم فى كلية الطب بجامعة الإسكندرية، إن سمكة القراض المعروفة شعبيًا باسم «سمكة الأرنب»، تضم أجزاء سامة جدًا ويحظر على أي إنسان أكلها على الإطلاق كون صيدها وتداولها فى الأسواق مجرم.

وأوضحت غانم، أن الأجزاء السامة الموجودة في سمكة الأرنب، تتركز فى الجلد والبطارخ والأحشاء والخياشيم، مؤكدة أن مصدر التسمم في السمكة يكمن في كونها تحتوي على غدد ذات سميات عالية تحت الجلد مباشرة وبجانب أحشائها وتتركز السموم في الكبد والأمعاء والمناصل والخياشيم، لافتة إلى أن هذا النوع من السم لا يتأثر بالطهي ويسبب هبوطاً في ضغط الدم وشللاً مفاجئاً ويتسبب في أحيان كثيرة في توقف الجهاز التنفسي ومن ثم الوفاة خلال ساعات قليلة من تناولها.

سمكة الأرنب القاتلة

 تقتل 10 أفراد في دقيقة واحدة الطبق المفضل لدى اليابان

وتحتوي سمكة الأرنب القاتلة، على سم داخل الكبد يسمم 10 أشخاص في دقيقة واحدة، ورغم ذلك تعتبر الطبق المفضل لدى اليابان، وسعرها مرتفع جدًا، يصل سعر الطبق إلى 1000 دولار في بعض الأحيان، ويتم تجهيزها بواسطة شيف محترف ومتخصص، وذلك بحسب خبراء البيئة البحرية.

سمكة الأرنب، يقول الخبير البحري حسن الطيب، إن السم يتركز في كبد سمكة الأرنب، وتناول الكبد يؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة، إذا لم يتم إسعافه سريعا وتتراكم المواد السامة أيضًا فى أسنان السمكة بسبب تحلل غذائها الذى يشمل نوعًا من الطحالب الخضر السامة، وهي من الأسماك العدوانية التى تأكل الأسماك الصغيرة واليرقات السمكية و سمكة الأرنب الواحدة تكفى لقتل مائة شخص.

خدعة التجار

ويحذر «الطيب» من تنظيفها وسلخها بطريقة خاطئة قد تؤدي إلى الوفاة، لافتا إلى أن بعض التجار يقومون بسلخ السمكة وبيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها وحتى لا يتمكن المواطنون من معرفة نوع السمكة. 

وأضاف الخبير البحري: «إذا كان لابد من تناولها يجب أن يتم إزالة الجلد والبطن وخاصة «البطارخ» نظرًا لارتفاع نسبة السمية القاتلة بها»

وعلي الرغم أنها إحدى الأسماك الأكثر سمية على الإطلاق، ورغم تحريم صيدها في مصر لما تمثله من خطر قاتل، إلا أن العديد من التجار يصرون على بيع "سمكة القراض" أو "سمكة الأرنب" بعد إخفاء ملامحها، ما تسبب ومازال يتسبب في حالات تسمم عديدة، أدى بعضها لحد الوفاة بعد ساعات قليلة من تناولها.

وقال الدكتور عبدالحكيم إبراهيم، الأستاذ المساعد ومدير وحدة بحوث الأسماك بكلية الطب البيطري جامعة الزقازيق، في تصريحات صحفية، إن هذه السمكة تعيش في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، كما أنها تتميز بلون الجلد الرمادي والعيون الكبيرة الداكنة والأفواه الصغيرة التى تشبه أفواه الأرانب، ويصل طولها بعد النمو إلى 53 سم، ولها زعانف قوية.

سمكة القراض

وأضاف أنها تسمى بـ"سمكة القراض" بسبب أسنانها الحادة المدببة، كما سميت بـ"النفيخة" لأنها تنفخ نفسها حينما تشعر بالخوف من الصيد، وسُميت بـ"سمكة الأرنب" لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.

السمكة الأشد فتكاً في العالم

وأكد الدكتور عبدالحكيم أن هذه السمكة تحتوى على غدد ذات سمية عالية، وتُعرف بأنها السمكة الأشد فتكا في العالم، ويُعد سم هذه السمكة من نوع "تترادوتوكسين" وهو يتركز في 3 أماكن مختلفة من جسمها: تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا.

ويجد من "سمكة القراض" 39 نوعا بحريا و28 نوعاً يعيش في المياه العذبة، ويتسبب سمها بالوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات، وتشمل أعراض التسمم: آلام في البطن، وغثيان وقيء وإسهال، وضعف عام وشلل العضلات، وانخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، وتنميل بالجسم، وضيق في التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

وأضاف أنه إذا حاولت ربة المنزل أو بائع الأسماك تنظيفها وسلخها ولم يقوموا بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص، فسيصاب فورًا لحم السمك ومن يأكلها يموت خلال ساعات.

سلخها وتقطيعها لإخفاء ملامحها

وتابع أن بعض التجار يقومون بسلخ سمكة الأرنب وبيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها، وحتى لا يتمكن المواطنون من معرفة نوع السمكة.

وأشار  إلى أن هذه السمكة في مصر تعد من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظراً لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة.

وتابع الدكتور عبدالحكيم بالقول إن سم سمكة الأرنب لا يؤثر على الأسماك المحيطة بها، حيث يعد هذا السم وسيلة دفاع لها، ولكن السم لا يبطل مع الطهي إطلاقاً.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.