الأحد، 07 يوليو 2024

12:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رغم كفره ووفاته، مشرك أعلن النبي قبول شفاعته في تحرير أسرى بدر؟

غزوة - أرشيفية

غزوة - أرشيفية

محمد الأزهري

لو كان المطعم بن عدي حيًّا ثم كلَّمني في هؤلاء النَّتنى لتركتُهم له، هذا هو نص حديث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ذكر فيه قبول شفاعة مشرك قد توفي في أخطر من عادوا الإسلام، وقد حكم عليهم بالقتل، حيث عبر النبي عن عفوه المشروط بشفاعة مشرك له موقف مع النبي رغم الحكم بقتلهم.

النبي ذكر مشركا وقبول شفاعته في المتآمرين لهدم الإسلام تكريما له

والمطعم بن عدي، هو رجل من قريش أجار النبي مما كان يحيق به من مؤامرات، رافضا الاقتراب منه، ولم ينس النبي ما كان منه، لدرجة أنه ذكره وفاء وتكريما له بعد وفاته، تعبيرا عن إقراره بمعروفه.

الإسلام يفي بالعهد بسبب ويذكر الجميل دون سبب

وقد نقل “بن مطعم” رواية النبي، فعن “جُبير بن مُطعِم” رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أسارى بدر: «لو كان المطعم بن عَديٍّ حيًّا ثم كلَّمني في هؤلاء النَّتْنَى لتركتُهم له».  
[صحيح] - [رواه البخاري]

رحل “مطعم” مجير النبي وهو مشرك قبل بدر بـ7 أشهر ولو كان حيا لأخذهم شفاعة

وفي رواية أخرى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو كان المطعم بن عدي بن نوفل حيًَا ثم كلمني في قتلى بدر الدين صاروا جيفًا، أي شفع فيهم قبل أن آمر بقتلهم، لتركتهم أحياء ولم أقتلهم من غير فداءٍ إكرامًا له واحترامًا وقبولًا لشفاعته، لما كانت له عنده صلى الله عليه وسلم من اليد حين رجع من الطائف في جواره، وكان المطعم بن عدي قد مات كافرًا في صفر قبل بدر بنحو سبعة أشهر.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.