الأحد، 07 يوليو 2024

11:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل أنهى النبي حياة أحد، ما هو الثابت في روايات القتال وسببها؟

سيف

سيف

محمد الأزهري

هل قتل النبي أحدا، وما هو الثابت في روايات القتال وسببها؟ أسئلة يبحث عنها البعض لمعرفة هذا الجانب في حياة النبي، خاصة أن البعض يسأل عن المعلومات غير المشهورة، ويسرد موقع “الجمهور”، تفاصيل حول هذا الأمر.

النبي لم يقتل أحدا بالسيف

لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل أحدا بالسيف، وكان جهاد المسلمون جهاد دفع في عمومه.

قصة أبي بن خلف زعيم قريش الذي قال والله لأقتلن محمداً

ثبت أن النبي، قتل أبي بن خلف بحربة رماه بها، وقد قتله يوم أحد بعد أن أقبل أبي يبحث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول: لا نجوت إن نجا ـ قال عبدالرزاق الصنعاني في مصنفه: وأما أبي بن خلف فقال: والله لأقتلن محمداً، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: بل أنا أقتله ـ إن شاء الله ـ قال: فانطلق رجل ممن سمع ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بن خلف فقيل له: لما قيل لمحمد صلى الله عليه وسلم ما قلت قال: بل أنا أقتله ـ إن شاء الله ـ فأفزعه ذلك، وقال: أنشدك بالله أسمعته يقول ذلك؟ قال: نعم، فوقعت في نفسه، لأنهم لم يسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قولاً إلا كان حقاً.

مواجهة يوم أحد بين النبي وأبي بن خلف

وكان يوم أحد خرج أبي بن خلف مع المشركين فجعل يلتمس غفلة النبي صلى الله عليه وسلم ليحمل عليه، كي يقتل النبي،، فيحول رجل من المسلمين بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: خلوا عنه فأخذ الحربة فجزله بها ـ يقول رماه بها ـ فيقع في ترقوته وفوق الدرع فلم يخرج منه كبير دم واحتقن الدم في جوفه فجعل يخور كما يخور الثور.

القتيل المعتدي يشهد لقاتله ردا لاعتداء أبي بن خلف على النبي بعد إصابة ليوم كامل

فأقبل أصحاب النبي، حتى احتملوه وهو يخور وقالوا: ما هذا؟ فو الله ما بك إلا خدش، فقال: والله لو لم يصبني إلا بريقه لقتلني، أليس قد قال أنا أقتله إن شاء الله؟ والله لو كان الذي بي بأهل ذي المجاز لقتلهم، قال: فما لبث إلا يوماً أو نحو ذلك حتى مات إلى النار.

مشهد قتل النبي أبي بن خلف وبقاءه يعذب يوما كاملا

ومشهد قتل أبي بن خلف، سببه توعد النبي بالقتل ومحاولة قتل النبي، ليعذبه الله بتهوره، ليكون عبرة أمام قومه، وهو  أحد رؤوس قريش وكبارهم، وهو أخ لأمية بن خلف الذي أشتهر بتعذيبه لبلال بن رباح، وقُتل أبي بن خلف في غزوة أحد في العام الثالث الهجري على يد الرسول، وهو الرجل الوحيد الذي قتله الرسول، ردا لعدوانه وسعيه قتل النبي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.