الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رحلة بقايا الطعام من المطابخ إلى المزارع لحل أزمة التربة بالإمارات

بقايا الطعام سماد عضوي طبيعي للتربة

بقايا الطعام سماد عضوي طبيعي للتربة

الزهراء علام

A A

تزرع المحاصيل الغذائية بالإمارات في التربة الرملية، الأمر الذي يشكل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع الزراعة بسبب محاولات تخصيب التربة الرملية، وفي المقابل وجدت الإمارات أن لديها مشكلة أخرى، تتمثل في هدر كميات كبيرة جدا من الطعام.

التربة الرملية في الإمارات تحد يقود لحل مستدام

أعلنت الإمارات العام الماضي، عن وضع خطة للحد من هدر الطعام ومخلفاته، بنسبة 50 بالمئة بحلول عام 2030، ومن بين مبادراتها، إطلاق شركة ريلوب، منصة رقمية متخصصة، تهدف لعدم إلقاء مخلفات الطعام في مكبات النفايات، وإعادة تدويرها كسماد عضوي.

من المطابخ للمزارع الطريق لحل أزمة السماد 

شارك أكثر من 100 فندق ومطعم حتى الآن بتقديم مخلفات الطعام من مطابخهم، للشركة، ومن أشهر الفنادق المساهمة في هذه التجربة، هو فندق سوفيتل دبي ذا أوبيليسك، حيث قدم الفندق أكثر من 365,000 كليو جرام من بقايا الطعام في أقل من عام على تعاونه مع شركة ريلوب.

ذكر يوسف شحادي المؤسس المشارك للشركة: «أن مخلفات الطعام غنية جدا مواد مغذية تعزز تركيبة التربة، فكما تعلمون، نحن نعيش في صحراء رملية، لكننا نستطيع تحويلها لبيئة غنية صالحة للزراعة، لمساعدة القطاع الزراعي والدفاع عن أمننا الغذائي وتحسينه في البلاد».

وأشار شحادي إلى أن أكثر من 90 بالمئة معظم التربة والأسمدة في البلاد المستخدمة في الزراعة بالإمارات مستوردة من الخارج، غير أنه بالإمكان إنتاج سماد عضوي وتخصيب التربة محليا من مخلفات الطعام.

خطوات الاستفادة من الذهب البني 

تنقل مخلفات الطعام إلى شركة تدوير معالجة النفايات، وهي شركة معتمدة من الحكومة ولديها منشأة لتحويل النفايات إلى سماد حيث تُفحص مخلفات الطعام وتخلط مع نفايات المسطحات الخضراء.

تستغرق عملية الخلط ما يصل إلى 12 أسبوعا لإكمال عملية التسميد الطبيعي، حتى يحصلوا على ما يسمى بالذهب البني، يصل المنتج معبأ إلى المزارع في جميع أنحاء الإمارات لمساعدة المزارعين على عملية تخصيب التربة.

تفرز مخلفات الفواكه والخضراوات، وأوضح المؤسس المشارك للشركة، أن أكثر من مليون كيلو جرام من مخلفات الطعام، لم تذهب لمكبات النفايات، وانما حولت لأسمدة طبيعة، وهذا يعود على البيئة بالنفع كذلك، حيث تقلل هذه العملية من انبعاث أكثر من مليون ومئتي ألف كيلو جرام من الكربون الضار للبيئة.

الاستفادة من سماد بقايا الطعام

يذكر أن مبادرة تحويل بقايا الطعام من الفنادق لأسمدة طبيعية، وفر للأمارات سماد عضوي طبيعي، عزز من زيادة إنتاج الخضراوات والفواكه، كما أنه اعتبر مادة عضوية مستدامة لتغذية النباتات الأمر الذي سيوفر للمزارعين خيار دائم وطبيعي لتخصيب التربة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search