الأحد، 07 يوليو 2024

03:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«عفاريت وهلاوس وجرائم قتل»، سر عمارة الأشباح «الإيموبيليا»

عمارة الإيموبيليا

عمارة الإيموبيليا

أمة الله عمرو

حدث بها العديد من الجرائم ، ويقال عنها "هرم مصر الرابع", نرصد  لكم قصه أشهر عمارة بمصر, والمعروفة في فترة الثلاثينات بعمارة الأشباح، وهذا ما جسدته "عمارة الايموبيليا".

عمارة الأيموبليا

قصة عمارة الإيموبيليا

يرجع تاريخها إلى أقل من 100 عام، فقد تم بناءها في الثلاثينات، ووصلت تكلفتها مليون و200 ألف جنيه, تقع بشارع شريف وتقاطع قصر النيل، بناها أحمد باشا عبود, أغنى أغنياء مصر في ذلك الوقت.

أطلق عليها هرم مصر الرابع, حيث تم تصميمها على شكل برجين على حرف "uu"، كل برج منهما له ثلاثة مداخل عمومية للسكان, و27 أسانسير, تتكون العمارة من برجين أحدهما بحري ويتكون من 11 طابقًا، والأخر قبلي ويرتفع لـ 13 طابقًا، ويضم كل برج 370 شقة، يوجد بها 27 مصعد كانت تقسم إلى ثلاث فئات «بريمو» للسكان و«سوكندو» للخدم، وآخر للأثاث.

عمارة الإيموبيليا وسط البلد


عمارة لا يسكنها أحد لشهرتها باللعنة


وعلى الرغم من فخامة مظهرها، فلم يسكن بها أحد، نتيجة لغلاء سعر شققها، ولجأ أصحاب العمارة إلى نشر دعاية بمضمون إعفاء الساكن من دفع إيجار لمدة ثلاثة شهور، من لحظة توقيع العقد، ونتيجة لذلك أجر أهل الفن والمشاهير، شقق بها، ومن هنا بدأت اللعنة.

ليلى مراد


وفسرت جملة "لم يسكنها أحد"، حدوث جريمة قتل مروعة بشقة رقم خمسة عام 1996م، وهذا ما جعل السكان يؤكدون أن سكان معظم الشقق أشباح وجان، فهم يسمعون أصوات غريبة بشقق خالية من البشر، وأكد المخرج "خالد الحجر", بإخراجه فيلم مقتبس عن عمارة "الإيموبيليا”, وذلك بسبب شراءه شقة الفنانة "ليلي مراد", بالطابق الحادي عشر في العمارة, مؤكدًا أنه كان حلم حياته، أن يسكن بتلك العمارة، حيث اشترى الشقة من الفنان "زكى فطين عبد الوهاب", نجل "ليلى مراد"، ثم قام بشراء الآثاث الذى كان بمنزلها الذى رحلت فيه، الكائن بجاردن سيتي، وتضمن سريرها الذي شهد لحظة وفاتها، ودولابها الذي كانت تضع فيه ملابسها، والتسريحة التي كانت تجلس أمامها، وغرفة سفرة كانت تتناول عليها طعامها.


رؤية أشباح وكيانات غامضة في شقته

ويبدأ ظهور تلك الأشباح من المغرب حتى قبل الفجر، مؤكدًا أنهم بكل مكان حوله، وتحديدًا بممر الشقة قبل غرفة النوم، وفي بعض الأحيان بالحمام وغرفة نومه.

وأوضح "حجر" في أحد اللقاءات، أنه مبيخافش منهم، وأنهم مش مؤذيين، وعندما تكثر الحركة ليلًا بالشقة يبدأ بالتحدث معهم ليهدأوا وحينها تختفي حركتهم حوله.

أنور وجدي

وكشف أحد سكانها في تلك الفترة، للمخرج، أنه ركب الأسانسير ونزل لشراء سجائر، فبدأ الأسانسير بالصعود والهبوط بالدور الرابع والخامس أكثر من ستة مرات، وحينما حدثهم: “بعد إذنكم عايز أنزل أشتري سجاير”، تحرك الأسانسير حتى وصل للأسفل.

وبنهاية حديثه أوضح أن فيلمه,  "جريمة في الإيموبيليا"، تناول العديد من الحقائق التي رأها بالعمارة.


شهرة وعراقة عمارة الإيموبيليا حتى الآن

وتعتبر عمارة الإيموبيليا واحدة من أضخم وأشهر عمارات القاهرة, لأن من كان يسكنها هم مشاهير السياسة والاقتصاد والفن والرياضة, وأصبحت شاهد على تاريخ الزمن الجميل, فمن أشهر سكانها:-

1_ "نجيب الريحاني" بالطابق الثالث شقة رقم 321 والتي أغلقتها ابنته منذ رحيله.

2- الموسيقار "محمد عبد الوهاب" في الشقة المجاورة لشقة الريحاني الذي أقنعه بترك العباسية والسكن في شقة بجواره.

3- الفنانة اليهودية "كاميليا"، بجانب شقة أنور وجدي وليلى مراد بالطابق الحادي عشر.

4- أما الطابق الثالث شقة 311، فكان يسكنها المطرب الشهير "عبد العزيز محمود" وما زالت الشقة تحمل يافطة أفلام عبد العزيز محمود وتملكها نجلته.

5_ وكان الفنان "محمد فوزى" يسكن في الطابق السابع مع زوجته "هداية" ملكة جمال المعادي، التي تزوجها قبل "مديحة يسري"، والآن هي ملك نجله الدكتور منير.

ليلى مراد

6- الملحن "كمال الطويل".

7- الفنانة "ماجدة".

8- الفنان "محمود المليجي" مع زوجته الفنانة "علوية جميل".

9- المخرج والفنان "محمود ذو الفقار".

10- المخرج الشهير "هنري بركات".

11- وبالطابق الحادي عشر كان يسكن "أنور وجدي وزوجته ليلى مراد".

وكان يسكنها شخصيات سياسية كثيرة مثل: "إسماعيل باشا" و"نجل عم الملك فاروق" و"رئيس وزراء مصر حينها".

نجيب الريحاني


والعمارة حاليًا ممتلئة بالعديد من لوحات الشركات المُعلقة بالطوابق، مثل: "لوحة شركة إنتاج الفنان محمد فوزي باسم أفلام محمد فوزي، وشركة نيو سينشري، ومكتب نقيب المحاميين أحمد الخواجة من 1966، وغيرها من أسماء الشركات التي كانت مشهورة زمان ولكنها اختفت حاليًا".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.