السبت، 06 يوليو 2024

03:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ستاندر تشارترد: توقعات بتخفيض المركزي المصري للفائدة 5% في هذا الموعد

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

استبعدت كارلا سليم، الخبير الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، لبنك ستاندرد تشارترد، تكرار الدول الخليجية لصفقات استثمارية فى مصر بحجم صفقة رأس الحكمة.

وقالت سليم، إن الإجابة على سؤال هل سيكون هناك صفقات كبيرة من الخليج مثل رأس الحكمة يعتمد على مستوى السيولة من بلد لآخر سواء السعودية أو الإمارات أو قطر بما يحدد فرص تكرار نموذج رأس الحكمة.

وأشارت الخبير الاقتصادي، خلال مائدة مستديرة، عقدت اليوم، إلى أن السعودية على سبيل المثال كانت أكبر مصدر للديون فى الشرق الأوسط بنحو 17 مليار دولار، كما أن قطر تستخدم فائضها لتسوية الديون.

صفقة رأس الحكمة ساهمت في دخول 45 مليار دولار في 3 شهور

وذكرت سليم أنه على صعيد السيولة، فإنه منذ صفقة رأس الحكمة هناك 24 مليار دولار من رأس الحكمة سددت على دفعتين، ونحو 20 مليار دولار أموال ساخنة ونحو مليار دولار من صندوق النقد أي 45 مليار دولار فى آخر عدة أشهر.

وقالت الخبير الاقتصادي، إن جزء من السيولة ذهبت لدعم احتياطي النقد الأجنبي، والجزء الآخر ذهب إلى الواردات وزيادة المعروض، وتم تحويل جزء بالعملة المحلية، ولذلك حاول البنك المركزي السيطرة على التضخم عبر سحب السيولة.

وأشارت كارلا سليم، إلى أن البنك المركزي يتجه لخفض الفائدة فى الربع الثالث من العام الحالي مع تباطؤ التضخم لكن ستظل مرتفعة فى ظل أن التضخم التراكمي فى مصر وصل إلى 70%، فيما رجحت أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة خلال العام الحالي بين 3% و5% على دفعات بواقع 1.5% فى كل مرة.

الشعور بتراجع التضخم ربما يكون بنهاية 2025

وقالت الخبير الاقتصادي، إنه رغم أن رفع سعر الخبز كان مفاجئا، لكن توقعاتهم لم تتغير للتضخم بدعم من سنة الأساس الذى سيبدأ الشعور به خلال النصف الثاني من 2025 حتى أنه قد يصل إلى 15% بنهاية العام المقبل إذا لم تحدث مفاجآت.

الاستثمارات الأجنبية تدفع بتسجيل النمو 4.5%

وأرجعت سليم، أن يسجل النمو 4.5% خلال العامين الماليين المقبلين بدعم من جذب استثمارات أجنبية مباشرة.

فيما توقعت أن يسجل التضخم أقل من 30% خلال مايو عند 29.8%، على أن يصل إلى 25% بنهاية العام، وإلى 20% بحلول العام المقبل، مضيفة، أن المتغيرات الجيوسياسية فى العالم لم تمكن كثير من البنوك المركزية من خفض الفائدة واستهداف معدلات منخفضة للتضخم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

أخبار متعلقة