السبت، 05 أكتوبر 2024

10:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حلًا لأزمة القمح، الدولة تنجح في زراعة نبات الكاسافا بالوادي الجديد

خلال حصاد نبات الكاسافا

خلال حصاد نبات الكاسافا

محمد ممدوح

A A

 نجحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تنفيذ برنامج بحثى متخصص للوقوف على مدى نجاح زراعة نباتات الكاسافا بمصر تحت عنوان: «التنمية المستدامة لمحصول الكاسافا غير التقليدي كبديل للمحاصيل الاستراتيجية «القمح» باستخدام التكنولوجية الحديثة تحت ظروف الوادي الجديد».

وأشارت النتائج التطبيقية بعد عامين من العمل نجاح زراعة نباتات الكاسافا والذي أطلق عليه محصول القرن الواحد والعشرين بسبب القدرة العالية علي تحمل الحرارة العالية، فضلا عن كونه ذو احتياجات سمادية منخفضة، مما يجعله جذاباً لدى المزارعين والمستثمرين.

وأفاد الدكتور محمد عزت - نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات والمحطات البحثية، بأن الكاسافا يعتبر محصول غير تقليدي، من الممكن أن يلعب دورا هاما في توفير الأمن الغذائي فى مصر فى ظل التغيرات المناخية الحالية، وبالتالي يمكن زراعته بالأراضي المستصلحة والهامشية بحيث لا ينافس القمح كمحصول غذائي استراتيجى.

وقال الدكتور أحمد جمال - رئيس البرنامج البحثي إن البرنامج، تناول الاهتمام بهذا المحصول من عدة اتجاهات، وهي: توفير الشتلات وزراعتها، وعقد ندوات إرشادية للتعريف بالمحصول واحتياجاته البيئية والسمادية المختلفة، كما تناول عملية الإكثار سواء الخضري بالعقلة أو من خلال زراعة الأنسجة للوصول إلي أفضل الطرق التي تضمن الحصول علي أعلى إنتاجية ممكنة وأعلي صفات جودة للدقيق المستخرج والمنتجات الثانوية الأخرى والتي من أهمها النشا.

كما تناول البرنامج البحثي الاهتمام بدور المرأة الريفية ودمجها في محاور التنمية الزراعية من خلال التدريب العملي لعدد من السيدات، والذي تضمن الطريقة المثلى والمراحل المختلفة للحصول علي الدقيق والنشا الناتجين من نبات الكاسافا حتي يتثنى الوصول إلي أفضل نسبة للخلط وأعلي جودة ممكنة أملا في تحقيق الأمن الغذائي.

وعلى هامش فعاليات البرنامج، رحب رئيس مجلس إدارة شركة طيبة للمنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين، بالتعاون في تسويق منتجات الكاسافا على المستوى المحلي والتصديري إيمانًا بدور جميع الأطراف في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لخدمة بلدنا الحبيب مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search