الخميس، 04 يوليو 2024

12:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الرئيس السيسي، ألمس رغبة صادقة في تعزيز العلاقات العربية الصينية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد الداوي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، طالبنا إثيوبيا على مدار أكثر من عشر سنوات التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يؤمن لأجيال الحاضر والمستقبل بالدول الثلاث حقها في الحياة والتنمية.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني قائلاً «ألمس رغبة صادقة في تعزيز العلاقات العربية الصينية وأثق بما ستخلص إليه أعمال المنتدى من دفعة إيجابية ملموسة».

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك تقدير عربي كبير للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية، مشيداً بالتطور الملحوظ الذي شهدته العلاقات المصرية الصينية مؤخرا.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة.

وطالب الرئيس السيسي المجتمع الدولي بالعمل دون إبطاء على إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكداً أنه لا سبيل للوصول إلى السلام إلا من خلال المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية.

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطور العلاقات بين الصين والدول العربية في كافة المجالات، مؤكداً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لتنفيذ القرارات الأممية لوقف الحرب في غزة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، إنه يجب التصدي لكل محاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني.

وثمن الرئيس السيسي، موقف الصين الداعم للقضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وشهدت العلاقات المصرية الصينية تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تتجاوز هذه العلاقات المجالين السياسي والاقتصادي لتشمل جوانب ثقافية وشعبية مهمة.

كما شهدت العديد من الفعاليات الثقافية المشتركة التي تقام بين البلدين، لتؤكد أن التقارب والعلاقات القوية بين مصر وبكين ليست قاصرة فقط على العلاقات الرسمية بين حكومات البلدين.

ووفق لتقرير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، فإن العلاقات المصرية الصينية تمتد إلى تقارب الروابط الثقافية والشعبية، وهو ما لا يقل أهمية عن العلاقات السياسية والاقتصادية، حيث إن ضمان قوة وازدهار العلاقات بين شعوب البلدين، يضمن استمرار نمو وتطور العلاقات الرسمية في المجالات السياسية والاقتصادية ويؤكد قوة التقارب بين البلدين بشكل عام.

الزيارات واللقاءات الرئاسية المتبادلة

وفي هذا الصدد زار الرئيس السيسي الصين ست مرات منذ عام 2014، كما أجرى الرئيس الصيني شي جين بينج زيارة تاريخية إلى مصر عام 2016، فضلا عن إطلاق حوار استراتيجي مشترك على مستوى وزيري خارجية البلدين في عام 2014.

وأفسح الحوار الاستراتيجي المشترك، المجال لقرار مشترك بمواصلة الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الثنائية الشاملة لتواكب العصر الجديد المرتقب، وذلك خلال الزيارة التي قام بها وانج يي عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني، إلى مصر في يناير عام 2020.

كما تبادل الرئيسان السيسي وبينج المكالمات والرسائل عشرات المرات خلال فترة وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد -19).

العلاقات الاقتصادية والتجارية

وكانت العلاقات الاقتصادية والتجارية أساس وبداية التعاون بين مصر والصين، إذ شهدت الأعوام السابقة على إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية بينهما قيام البلدين باتخاذ العديد من خطوات التعاون الاقتصادي والتجاري. بالإضافة إلى وجود 63 اتفاقية تنظم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين.

وتعد الصين من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وحليفا استراتيجيا مهما، وأكد قيام العلاقات على التفاهم والمشاركة وتحقيق المصالح المشتركة للطرفين .

كما حقق التعاون الاستثماري الصيني المصري في عام 2021 حقق نجاحا كبيرا وهناك استمرار في زيادة هذا التعاون عام 2022.

الرئيس السيسي يلتقي برؤساء عدد من كبرى الشركات الصينية

وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن المباحثات ستشمل كذلك مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة، بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.