الأحد، 07 يوليو 2024

02:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير التموين لـ«الجمهور»: التحول للدعم النقدي يخدم الفئات الأكثر احتياجا

العيش

العيش

إسلام التمساح

قال الدكتور علي المصليحي وزير التموين، إنه في حالة التحول للدعم النقدي، فلن يزيد الدعم؛ ولكن سيكون موجًها بشكل أكبر للمواطنين الأكثر احتياجا.

وتابع في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أن كفاءة الدعم ستكون موجهة بشكل أكبر للمواطنين، وتركيزاً على الفئات المستهدفة.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لن يجرى تغيير على حصص الأفراد بالبطاقات التموينية.

وقال الوزير، لا تغيير على آلية الصرف الخاصة بالعيش، التغيير فقط يخص سعر الرغيف، بمعنى أصح أن الأسرة المكونة من 5 أفراد كان مخصصا لها 30 رغيفا ستحصل على عدد الأرغفة بالسعر الجديد.

وأضاف الوزير، أنه حتى شهر مايو الجاري تم صرف 88 مليارا و861 مليون رغيف خبز، مضيفاً أنه من المتوقع وصول عدد الأرغفة إلى 100 مليار و728 مليون رغيف.

وأكد الوزير، نستهلك حوالي 8.5 مليون طن قمح سنويًا، وفي العام الماضي كنا نستهدف توريد 3.5 مليون طن وحصلنا على 3.4 مليون طن والباقي تم استيراده، مضيفًا أنه بالنسبة للعام الجاري -حتى الآن- لم ينته موسم القمح وقد تم تحديد سعر الإردب للفلاح للعام الجاري بمبلغ 2000 جنيه كتوجه من الحكومة لدعم الفلاح.

وتابع الوزير: طن القمح عبارة عن "6.6 إردب"، فيمكن القول إن طن القمح يقدر بحوالي 13 ألفا و333 جنيها، ولكي يتحول طن القمح إلى دقيق، هناك تكلفة أخرى وهي مقابل طحن القمح -وهي تكلفة العام الماضي حتى هذه اللحظة- وتبلغ 600 جنيه، وسيتم تعديل هذه القيمة مع المطاحن في شهر يوليو المقبل.

وقال: ثم بعد ذلك يُنتج الدقيق استخراج 87.5 %، ويتم توزيعه على المخابز، وبحساب التكلفة كما كانت في العام الماضي -لكي تكون الأرقام مُتسقة- كانت تكلفة إنتاج رغيف الخبز الواحد 115 قرشا، وبحساب التكلفة هذا العام بناء على الأسعار التي تم شراء القمح بها، وبالنظر إلى أنه يتراوح متوسط سعر القمح في البورصة العالمية ما بين 270 و277 دولارا تقريبا، وإذا تم تحويل السعر بالعملة المحلية سيكون ما بين 13300 أو 13400 جنيه مصري، أي أن أسعار القمح العالمية الآن تتوافق مع السعر المحلي إذا قلنا أنه عند مستويات سعرية تبلغ 13333 جنيها، وإذا احتسبنا تكلفة الرغيف وفقا لذلك سنجد أنها 125 قرشا للرغيف للعام القادم كما ذكر رئيس مجلس الوزراء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.