الأحد، 07 يوليو 2024

10:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نصفه ذرة والآخر قمح، كيف تفكر الحكومة في مستقبل رغيف العيش؟

الخبز المدعم - أرشيفية

الخبز المدعم - أرشيفية

إسلام التمساح

احتلت تصريحات الدكتور مصطفي مدبولي عن توجه الدولة لتغيير سياسة الدعم الموجة لرغيف العيش، حيزًا كبيرًا خلال اليومين الماضيين.

وقال «مدبولي»، إن دعم رغيف الخبز يتخطى الـ 100 مليار جنيه، مضيفاً أن مصر  تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويًا وتبيعه بـ 5 قروش.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الحكومة لا تحمل المواطن الكثير وتدعم الكثير من الخدمات المقدمة إليه، مشيرًا إلى أنه يجب أن يحدث تحريك في سعر الخبز، ولكن سيظل الخبز مدعومًا من الحكومة.

التموين تتواصل مع المخابز لوضع التصورات لرغيف العيش 

من ناحية أخرى، كشف مصدر رفيع المستوى بشعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن بدأ الوزارة بالفعل بالتواصل مع الشعبة العامة للمخابز لوضع تصور لشكل رغيف الخبز في الفترة القليلة المقبلة.

وبحسب المصدر لـ«الجمهور»، فإن التكلفة للأنواع الثلاثة في الخبر المدعم أقل نوع تكلفة، من حيث استخدام المازوت في إنتاجه، فيما يأتي النصف آلي في المركز الثاني بتكلفة أعلى بسبب استخدامه للسولار في الإنتاج، فيما يأتي رغيف العيش الآلي الأعلى من حيث التكلفة لاستخدامه السولار والميكنة الشبة كاملة في إنتاجه.

«ذرة وقمح».. الرغيف الجديد يوفر 600 مليون دولار 

من جانب آخر كشف المصدر، عن مقترح خلط الذرة بالقمح لتوفير 600 مليون دولار، كان بالفعل قائم في مصر حتي 2007، مضيفاً: «وزارة التموين تقوم بعملية الخلط وإنتاج الخبز وتدعو ممثل للشعبة لعرض المنتج النهائي للرغيف على ممثل الشعبة، ويعطي الرأي الفني فيه، والذي يعد راي استشاري ضمن لجنة مكونة من عدة أطراف».

وتابع المصدر، أن موسم حصاد الذرة البيضاء يبدأ في أغسطس المقبل ومصر لديها اكتفاء ذاتي من الذرة البيضاء بنسبة 70% ويتبقى فقط تخفيض حجم الاستيراد من القمح لنسبة 30% وهي نسبة كافية للخلط وتحقيق الإمداد الكامل لاحتياجات المخابز في مصر والتي تتبع وزارة التموين.

وأوضح أن «عملية الخلط وإنتاج الرغيف الجديد لا تأخذ أكثر من أسبوع واحد، ومن ثم بعدها يمكن للحكومة البدء في تحريك سعر الرغيف وفق اتفاق بين كافة الأطراف، مضيفاً كـ"شعبة ممثلة للعاملين بالمخابز ندعم الراي النهائي للدولة، ونتفق معها فيما تقوم به لتحريك سعر وشكل رغيف العيش».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.