الخميس، 04 يوليو 2024

01:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حبس وغرامة تصل لـ10 آلاف جنيها، عقوبة ذبح الأضاحي فى الشوارع

أضاحي- أرشيفية

أضاحي- أرشيفية

أحمد عجاج

يعد ذبح الأضاحي من شعائر الإسلام التي عظمها الله، ولكن هناك العديد من المظاهر التي تفسد هذه الشعائر، حيث يقوم المواطنون بالذبح فى الطرقات والشوارع.

كما يقبل البعض على عدم الذبح داخل المجازر والمذابح الرسمية التي خصصتها المحافظات، وقبل أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وبهذه المناسبة يوضح «الجمهور» فى التقرير التالي ضوابط ذبح الأضحية التي حددها القانون.

عقوبة ذبح الأضاحي خارج الأماكن المخصصة

نصت المادة 136 من قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966 على «أنه لا يجوز فى المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسميًا للذبح أو مجازر ذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام خارج تلك الأماكن أو المجازر».

كما تنص المادة 143 مكررًا من ذات القانون والمعدل بالقانون رقم 207 لسنة 1980 على «أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ذبح بالمخالفة لأحكام المادة 109 الإناث العشار أو إناث الأبقار والجاموس والأغنام غير المستوردة ما لم يصل وزنها أو نموها إلى الحد الذى يقرره وزير الزراعة».

كما نص على أنه: «يعاقب على كل مخالفة أخرى لأحكام المادة 109 وأحكام المادة 136 والقرارات الصادرة تنفيذا لهما بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف هذه الحدود فى حالة العود. وفى جميع الأحوال المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين يحكم بمصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التي تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة وذلك لمدة ثلاثة أشهر فى المرة الأولى وتغلق نهائيا فى حالة العود».

الغرامات وفتح المجازر الحكومية 

فيما أعلنت المحافظات عن فتح المجازر الحكومية للمواطنين لذبح الأضاحي طوال أيام العيد مجانا، وشددت على أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بالذبح بالشارع وترك المخلفات والدماء.

وتختلف قيمة الغرامة حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيهًا فى بعض الأحيان، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم.

ويطبق على محال الجزارة القانون 281 لسنة 1994 والقانون 53 لسنة 1966 الذي ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيهًا، وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة.

وبالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل، يعد مخالفًا لقانون البيئة 4 لسنة 1994، وقانون النظافة 38 لسنة 1967 وقد تصل العقوبة لـ10 آلاف جنيهًا أيضا طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.