السبت، 06 يوليو 2024

01:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في الذكري الـ 76..

«الخارجية»: أكثر من 100 عنصر نسائي مصري ساهم في عمليات حفظ السلام الأممية

قوات حفظ السلام

قوات حفظ السلام

وداد العربي

قال أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن مصر تحيي اليوم الذكرى الـ76 لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، نحتفي بجهود وتضحيات أفراد حفظ السلام العسكريين والمدنيين.

وأضاف أبو زيد في تغريده على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «مصر تثمن 🇪🇬دور عمليات حفظ السلام لتعزيز وصون السلم والأمن الدوليين، إيماناً منها بالسعي الجماعي لتحقيق السلام».

وتابع «أبو زيد»، في التغريدة التالية: «ساهمت مصر في أول بعثة أممية لحفظ السلام عام 1960وتعد من أكبر الدول المساهمة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة».

 مضيفاً: «نحيي اليوم ذكرى الـ60 من حفظة السلام المصريين الذين ضحوا بحياتهم من أجل إحلال السلام في العالم».

مصر ساهمت في 38 بعثة اممية للسلام

وعلى صعيد الدور المصري في بعثات السلام قال متحدث الخارجية: «مساهمات مصر في بعثات حفظ السلام الأممية منذ نشأتها عام 1960: ✔️ 32000 من الأفراد العسكريين والشرطيين، موضحاً: «23 ألف من القوات المسلحة و 9 آلاف من الشرطة».

وأضاف: «مصر شاركت في عمليات حفظ السلام الأممية في 24 دولة، وفي 38 بعثة سلام أممية».

فريق مصري من السيدات يقمن برصد وإبطال العبوات الناسفة

وفي سياق متصل، تابع احمد أبو زيد في التغريدة التالية على «أكس»: «لأول مرة في تاريخ عمليات حفظ السلام، اضطلع فريق مصري مكون بالكامل من سيدات بدور حاسم لإنقاذ الأرواح من خلال رصد وإبطال مفعول العبوات الناسفة أثناء خدمتهن ضمن بعثة الأمم المتحدة في مالي».

مؤكداً أن مصر ساهمت حتى الآن بأكثر من 100 عنصر نسائي في عمليات حفظ السلام الأممية.

أهمية وجود مركز تميز بالقارة الأفريقية لتعزيز الحوار

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مركز مركز القاهرة لتسوية المنازعات و حفظ السلام في أفريقيا ينفرد بكونه مركز التدريب المدني الوحيد على قضايا السلم والأمن وإدارة الأزمات في القارة الأفريقية.

وأكد أن مصر فطنت لأهمية وجود مركز تميز بالقارة الأفريقية، لتعزيز الحوار، وجهود التفاوض والوساطة وترسيخ ثقافة التعايش السلمي.

مركز القاهرة لتسوية المنازعات يدرب 23070 من حفظة السلام

وأشار «أبو زيد»، إلى أن مركز القاهرة لتسوية المنازعات و حفظ السلام في أفريقيا CCCPA، قام منذ إنشائه عام 1994 بتنفيذ 95 دورة تدريب ما قبل النشر، وتدريب 23070 من حفظة السلام 🇪🇬، بما في ذلك 1630 من حفظة السلام الحاليين في البعثات الأممية لحفظ السلام المختلفة، وتنظيم 333 دورة تدريبة لـ28000 متدرب من 96 دولة، من بينها 50 دولة أفريقية.

وأكد: «مصر ليست فقط ضمن أكبر المساهمين بقوات في عمليات حفظ السلام، ولكنها أيضاً تلعب دوراً فاعلاً في وضع سياسات حفظ السلام من خلال دورها كمقرر للجنة الخاصة المعنية بعمليات حفظ السلام».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.