الخميس، 04 يوليو 2024

01:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير الزراعة يبحث مع «APP» كيفية دعم مبادرة الصحة النباتية بأفريقيا

خلال إجتماع وزير الزراعة السيد القصير

خلال إجتماع وزير الزراعة السيد القصير

محمد ممدوح

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالدكتور أسامة الليثي السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وذلك بهدف دعم مبادرة الصحة النباتية في أفريقيا،  African Phytosanitary Program (APP)، والتي أطلقتها الاتفاقية الدولية للصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، «الفاو» في عام 2023.

وخلال الاجتماع، أشاد «القصير» بأمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات لدورها الهام في مواجهة التحديات بالصحة النباتية بالقارة الافريقية والذي تسببه الآفات والأمراض من فقد هائل في انتاجيات المحاصيل الزراعية وضعف منظومة الامن الغذائي والتأثيرات السلبية على التجارة الدولية بين دول العالم المختلفة.

ومن جانبه «الليثي» وجه الشكر الى وزير الزراعة على هذه الفرصة لعرض الآليات العمليه وكيفية تسخير التكنولوجيا الرقمية في الإكتشاف المبكر للآفات، من خلال المتابعة الدورية والمسح الشامل لمناطق الزراعات، واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الكشف المبكر عن الآفات الحشرية والمرضية، 
هذا وترجع اهمية هذه المبادرة لكونها اداة مهمة في دعم منظومة الصحة النباتية في بدول القارة الأفريقية والتي يصل عددها الي ٥٤ دولة فضلاً عن تاهيل الكوادر العاملة في مجال الصحة النباتية بالحجر الزراعي والمعاهد البحثية المتخصصة في هذا المجال.


كما يعد المشروع داعم رئيسي لجهود الحكومة المصرية للتغلب على الآفات التي تسبب خسائر وأضرار اقتصاديه للمزارعين، وبالتالي الإنتاج الزراعي المصري.

جدير بالذكر، أن البرنامج المقدم من جانب الاتفاقية يعمل علي تقديم الدعم الفني المطلوب لمكافحة الآفات حيث تم اختيار جمهوريه مصر العربية في سبتمبر 2023ضمن نطاق شمال افريقيا للاستفادة من هذا المشروع، ولتكون نواة لاستكمال البرنامج في كل دول افريقيا مستقبلا.

وحضر الاجتماع الدكتور سعد موسي، المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية والإدارة المركزية للحجر الزراعي الدكتور  أحمد عبد المجيد، مدير معهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية، ومن الفاو شارك كلا من اروب دنج، رئيس قسم الاتصالات وأنيتا تباساج،  استشارية التواصل بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.