السبت، 06 يوليو 2024

01:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لطلاب الثانوية العامة، نصائح وإرشادات لمراجعة المواد أثناء فترة الامتحانات

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024، يومي 10 و12 يونيو المقبل بالمواد غير المضافة للمجموع، ثم يحصل الطلاب على إجازة بسبب عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من نفس الشهر، على أن تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.


نصائح تساعد على التركيز


وقدمت الدكتورة يسر كاظم، أستاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث، عدد من النصائح التي تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز أثناء فترة الامتحانات، وهي كالتالي:

1_ تناول الماء البارد مضافا إليه عصير نصف ليمونة لتعويض فقد الماء والأملاح مع ارتفاع درجات الحرارة.
2_ تناول كثير من الفاكهة والخضروات الطازجة وخاصة الورقيات الخضراء لما تحتويه من معادن وأملاح ومضادات أكسدة تدعم وظائف المخ المختلفة.

3_ يجب أن يكون الأكل كله صناعة منزلية لضمان الجودة والمحتوى ومنع الطعام عالي السعرات الحرارية كثير الدسم وكذلك منع الطعام الجاهز.
4_ نوصي بتناول 5 وجبات صغيرة.
5_ عدم الإسراف في كميات الطعام مرة واحدة لمنع الإحساس بالتخمة وصعوبات ومشاكل الهضم والذي يؤثر على التركيز والاستيعاب.


طرق المراجعة الصحيحة لمواد الثانوية العامة


من جهته، أوضح الخبير التعليمي الدكتور تامر شوقي، إن امتحانات الثانوية العامة 2024، تحتاج إلى مراجعات فعالة للمناهج الدراسية، حتى يتمكن الطلاب من الإلمام بالمناهج الدراسية وتحصيل أكبر قدر ممكن في الامتحانات، مضيفا أن هناك بعض الواجبات والشروط يجب اتباعها من قِبل الطلاب للمراجعة الفعالة للمناهج المتعلقة بالثانوية العامة؛ وهي كالآتي:
1_ الاستمرار في التركيز واستثمار الوقت في الاستذكار والمراجعة، والبعد عن كل المشتتات؛ سواء التكنولوجية أو الاجتماعية.
2_ الانتهاء من استذكار ومراجعة غالبية المواد إن لم يكن جميعها على الأقل مرة واحدة.

3_ عدم ضياع الوقت في تحصيل واكتساب معلومات دروس جديدة لأول مرة؛ فقد انتهى الوقت المخصص لذلك، والآن هو وقت المراجعة وحل الامتحانات "لأن مذاكرتك هذه الدروس حاليًّا ستستهلك وقتَ مراجعتك للمقررات المختلفة".

4_ التركيز على الأفرع المخصص لها درجات أعلى في المواد التي تتضمن فروعًا مختلفة؛ مثل اللغة العربية.

5_  تخصيص وقت لحل الامتحانات، وأن يكون حل أسئلتها موجهًا لك للعودة إلى استذكار الدروس التي أخفقت في الإجابة عن الأسئلة الخاصة بها.

6_ الاطلاع بشكل جيد جدًّا على كتيبات المفاهيم في المواد الدراسية المختلفة؛ حتى تكون على ألفة بمحتوياتها، مما ييسر لك سهولة استخدامها في الامتحانات، بالإضافة إلى تحديد المفاهيم الأخرى التي قد لا تكون متضمنة فيها حتى تستذكرها بشكل جيد.

7_ التركيز أثناء تدريبك على حل أسئلة الامتحانات على معرفة لماذا إجابة معينة هي الصحيحة، ولماذا الإجابات الأخرى خاطئة.

8_ الاستفادة من حل الأسئلة الاختيارية من متعدد في حل الأسئلة المقالية والعكس صحيح، والأهم في ذلك هو الفكرة في كل سؤال بغض النظر عن نوع السؤال ذاته.

9_ لا تقصر نفسك على حل الأسئلة من مصدر يتضمن فقط أسئلة سهلة أو بسيطة؛ بل يجب التنويع في مصادر الأسئلة حتى لو كان بعضها صعبًا.

10_ ما دمت تدربت وعرفت طريقة الإجابة عن سؤال معين؛ فلا داعي لتكرار الإجابة عنه، إذا قابلته في مصدر أو كتاب أو منصة أخرى.

11_عدم الاستسهال في حل السؤال الصعب، والقيام بالنظر إلى الاجابة النموذجية له مباشرة أو النظر إلى الكتاب؛ بل التفكير فيه جيدًا حتى تصل إلى الإجابة التي تراها صحيحة ثم قارنها بنموذج الإجابات، فذلك يجعلها أكثر رسوخًا في ذاكرتك.

12_ من خلال حلك للأسئلة من مختلف المصادر حدد الموضوعات الأكثر تكرارًا من حيث تكرار وجود أسئلة عليها في الامتحانات المختلفة، والتركيز عليها لأنها أكثر احتمالًا أن تأتي في الامتحانات الجديدة؛ لأنها تعبر عن موضوعات جوهرية في المنهج.

13_ لا تنسَ مراجعة كل مادة ولو بالقراءة فقط، قبل الامتحانات؛ حتى تتنشط معلوماتها في ذاكرتك وتتذكر بعض تفاصيلها التي قد تكون نسيتها.

14_ لا تنسَ التدريب على حل الأسئلة المقالية والإمساك بالقلم كبروفة للامتحانات؛ بحيث تركز على الأفكار والخطوات والإجابات الجوهرية للسؤال دون تفاصيل غير مفيدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.