السبت، 06 يوليو 2024

03:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أحمد زبادي منفذ تيفو نهائي أفريقيا يكشف لـ«الجمهور» سر كلمة الملك المزيف بمباراة الأهلي والترجي

أرشيفية

أرشيفية

أحمد المقدامي

-عمل التيفو كان مجهودا تطوعيا من محبي النادي الأهلي 


-تيفو النهائي هو أول تيفو مجسم ثلاثي الأبعاد يتم تنفيذه في مصر

ردود أفعال الزمالكاوية على التيفو كانت مضحكة ولطيفة 

قصدنا بالملك المزيف الترجي لأن الزمالك ليس خصمنا في المباراة 

أتطلع لتنفيذ تيفو مباراة السوبر

عندما كلفت بعمل التيفو فرغت نفسي له رغم أعباء عملي

25 فردا نفذوا التيفو أغلبهم متطوعون

تكاليف التيفو دفعها محبو النادي الأهلي وجماهيريه 

العمل في التيفو كان تطوعيا من مشجعي النادي وتقاضينا تكاليف رمزية للمواد المستخدمة

يعتقد البعض أن المنافسة داخل المستطيل الأخضر تنحصر بين أقدام اللاعبين وأفكار المدربين فقط، ولكن تكون هناك منافسة شرسة بين الجماهير أيضا، بدأ من الهتاف والتشجيع ونهاية بالاحتفالات عقب الفوز، ولكن اللقطة الأهم والأبرز، والتي تعتبرا عامل حاسم في المنافسة بين الجماهير وهي "التيفو" والذي تعتمد عليه الجماهير في إيصال رسالة للفريق المنافس وجماهيره، وتعد من أهم اللقطات التي ينتظرها الجميع.

وفي نهائي دوري أبطال أفريقيا الأخير الذي أقيم في القاهرة بين النادي الأهلي المصري، والترجي التونسي ظهر "تيفو" النادي الأهلي الذي أثار إعجاب الجميع، خاصة أنه أول تيفو ثلاثي الأبعاد يتم تصميم وتنفيذه بالملاعب المصرية وحمل رسالة قوية للمنافسين. 

أحمد زبادي ابن المطرية التي اشتهرت بموائدها الرمضانية وفنانيها وعاصمة مصر القديمة، كشف لـ"الجمهور" الكثير من الكواليس.

في البداية نود أن نعرف كيف أتت فكرة "التيفو“؟

البداية بدأت من مجموعة شباب من مشجعي النادي الأهلي، وقمنا بتجميع بعضنا، وهو أمر اجتهادي بحت، وبدأنا في التفكير، والتنفيذ بعد نهاية مباراة الذهاب بين الفريقين في تونس، وكان الهدف أن نعمل عملا قويا وملفتا ويليق بالنادي الأهلي، مع مراعاة القواعد الأمنية والأدبية المعلنة. 

وتابع زبادي قائلا: “قمنا في البداية بتجميع المصممين واختيار الأفكار والتعديلات على فكرة، وفي النهاية تم الاتفاق على تنفيذ الفكرة التي ظهرت في المباراة والتي كانت عبارة عن ”نسر الأهلي مجسم على جسم إنسان، وهو يلعب الشطرنج، وستجد أن الملك والطابية الخاصين بالنادي الأهلي لونهم ذهبي ورأسهم باللون الأحمر، ونجد أن النسر قد أسقط طابية المنافس التي ترمز لفريق الترجي مع كامل احترامي لهم، وكأن النسر يقول لهم "كش ملك" كناية عن فوز النادي الأهلي، وأضفنا تاجا فوق رأس النسر، للدلالة على أن النادي الأهلي هو ملك اللعبة".

هل كان لديكم أفكار أخرى غير تلك الفكرة؟

نعم كان هناك عدة أفكار ولكننا رأينا أن هذه أقواها، وهذا يعد أول تيفو مجسم ثلاثي الأبعاد يتم تنفيذه في الملاعب المصرية، وتم التحضير له فى فترة كبيرة بلغت 15 يوما، كذلك لم نقم بصناعة أو رسم خلفية للتيفو كما ظهرت في الملعب، وطبعا كان ذلك بتوفيق من الله.

وتابع زبادي قائلا: “كذلك ردود الأفعال كانت مفرحة ومبهجة وانتشرت صورة التيفو بسرعة كبير، وكذلك الكثير من صفحات الزمالك نشرت التيفو وكانت تعليقاتهم مضحكة”.

كيف كان رد فعلك عندما شاهدت تعليقات الزمالكاوية؟ 

أولا الحمد الله على كل شيء، ثانيا أنا أتقبل النقد طالما في الصالح العام، ولا يوجد ما يمنع أن نصلح أي أخطاء وقعنا فيها المرة القادمة.

هل حقا المقصود بكلمة الملك المزيف هو رد على تيفو نادي الزمالك في مباراته الأخيرة؟

لا بالطبع، فعندما كتبنا جملة عندما يحضر الملك.. يسقط الملك المزيف "كنا نقصد بها فريق الترجي مع كامل احترامنا له، وحتى الألوان المستخدمة هي ألوان فريق الترجي وليس الزمالك، لأن مباراتنا معه وليست مع الزمالك، بل على العكس نحن نبارك للزمالك فوزه بكأس الكونفدرالية، وأتمنى أن تكون مباراة السوبر على المستوى المطلوب وتليق باسم مصر، ولكني كرجل أهلاوي أتمنى فوز النادي الأهلي بالسوبر، وأن أنفذ تيفو مباراة السوبر إذا سمحت الظروف بذلك.

كيف يتم التنسيق بينكم على عمل التيفو وسط وجود مجموعات أخرى تنفذ تيفوهات أيضا؟ 

التنسيق يتم من خلال المشجعين القدامى في النادي والمسئولين عن المدرجات، ويكلفون بها مجموعة بعينها، ولكن المشاركة في التنفيذ تكون مفتوحة أمام الجميع، فأنا على سبيل المثال أمتلك مكتب دعاية وإعلان وكان لدى ضغط شغل كبير، ولكن عندما كلفت بالأمر تفرغت لعمل التيفو وتركت شغل المكتب لأخي محمود.

دائما ما يكون تصميم التيفو سريا حتى لا يكشف للمنافس فكيف تم الحفاظ على السرية في ظل وجود عدد ضخم من المنفذين؟

عددنا لم يكن بالضخامة المتوقعة، كما أنه لا يوجد روابط للأولتراس الآن تستدعي سرية التنفيذ، ولكن الأمر كان محصورا بيني وبين اثنين من المصممين أخي محمود وزميلي محمود عبد الحكيم، وعدد من الشباب للعمل على "السقالات" التي بلغ ارتفاعها 45 مترا وتم تنفيذ التصميم على أربع مراحل لتسهيل التنقل بين السقالات، وتاج النسر لوحده كان ارتفاعه خمسة أمتار، فكان لابد من تقسيمها بتلك الطريقة لسهولة التنفيذ.

كم بلغ عددكم الفعلي؟

25 فردا تقريبا شاركوا في التنفيذ بين مصممين ومنفذين وكذلك الخياطين الذين خاطوا التيفو.

كم بلغت التكلفة الفعلية للتيفو؟

في حقيقة الأمر ليس لدى إجابة معينة على هذا السؤال لأنه خارج اختصاصي، خاصة أننا لم نتقاض أجرا على التنفيذ، وكل ما أخذناه كان تكاليف المواد التي اشتريناها من أجل التنفيذ، كذلك الخياطين الذين حاكوا التيفو لم يتقاضوا "مصنعية " أو أجرا ولكن تقاضوا تكلفة المواد التي استخدموها فقط، وأغلب العاملين لم يتقاضوا أجرا على ذلك، كذلك المواد المستخدمة، فعلى سبيل المثال أنا كمحب للأهلي لا أتقاضى أجرا أو أبيع المواد بالربح في ذلك الأمر ولكن أتقاضى التكلفة الفعلية فقط، أو الجزء الذي ييسر مصاريف اليوم على العاملين.

من يدفع التكلفة هل النادي الأهلي هو من يتكفل بها؟

لا.. يتكفل بها الأفراد والمشجعون ومحبو النادي الأهلي، والعاملون والمنفذون يتبرعون بأجرهم ويتقاضون مبالغ بسيطة رمزية لا تذكر نظير المواد فقط، فكل واحد يتطوع بجزء على قدر استطاعته.

هل هذا أول تيفو لك؟

نعم هذا أول تيفو لي، ولكن لدي العديد من الأعمال التي أفخر بها ورسومات الجرافيتي التي ظهرت في المسلسلات وبعض الكليبات، وكذلك جرافتي للأهلي والزمالك يشجع على عدم التعصب وهو من أحب الأعمال إلى قلبي، ولكن أفضل عملي لي هو مشاركتي في مائدة إفطار المطرية التي يقيمها أبناء المنطقة كل عام وهي الأشهر في مصر، والعمل بها تطوعي 100%.

سؤال أخير هل اسمك الحقيقي أحمد زبادي أم هذا لقب الشهرة؟

لا هو اسم الشهرة وهو اسم ارتبط بي منذ المرحلة الابتدائية، ووجدته جذابا وسهل الحفظ، وأنا اعتبره اسما مميزا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.