السبت، 06 يوليو 2024

03:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس الوزراء يكشف عن موعد وقف تخفيف الأحمال وتطبيق الأسعار الجديدة

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

عبد الرحمن المصري

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن إنتاج الكهرباء في مصر، يعتمد بصورة أساسية على الوقود التقليدي، مثل الغاز الطبيعي والمازوت، بالإضافة إلى الطاقة المتجددة مثل السد العالي، ومحطات الطاقة النظيفة.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر لديها أزمة طاقة، لا تلبي احتياجات إنتاج الكهرباء، بسبب ضعف الإيرادات التي تجنيها وزرارة الكهرباء من بيع الطاقة للمواطنين.

اعتماد مصر في استهلاك الكهرباء على 7% فقط من السد العالي

أضاف رئيس الوزراء، إن مصر كانت تعتمد على الطاقة المتجددة من السد العالي بنسبة 7% فقط من احتياجاتها الكهربائية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن مصر اعتمدت بصورة أخرى على الطاقة الشمسية ومحطات طاقة الرياح، والذي كان العامل الرئيسي فيها على القطاع الخاص.

وواصل رئيس الوزراء:  حين هبطت الأسعار، توسعنا في عقود المشروعات الخاصة بطاقة الرياح والشمسية النظيفة.

نسبة 60% من إنتاج مصر من البترول والغاز يوجه لإنتاج الكهرباء

أضاف رئيس الوزراء أن 60% من إنتاج مصر من الطاقة البترولية والغاز، تذهب لإنتاج الكهرباء، مؤكدًا أن تكلفة استخراجه على الدولة 4.25 دولار في الوحدة، ونبيعه لشركات إنتاج الكهرباء بمبلغ 3 دولارات لمحطات الإنتاج.

وواصل مدبولي، لدينا أزمة كبيرة في المازوت الذي يسعر بالعملة الأجنبية، والدولار.

موعد تخفيف أحمال الكهرباء، وتطبيق المنظومة السعرية الجديدة

أشار رئيس الوزراء أن مصر ستوقف تخفيف الأحمال خلال آخر العام، في الفترة بين نوفمبر وديسمبر 2024.

وواصل رئيس الوزراء: طلبت من وزير الكهرباء، أن نحرك أسعار الكهرباء بصورة تدريجية، على فترة تصل إلى 4 سنوات، بحيث نقدم الدعم للفئات الأقل احتياجًا، مضيفًا أن الدولة لا يمكن أن تتحمل إلى الأبد هذه الفاتورة المتزايدة إلى الأبد.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مصر في سنة 2021، لم تعد تدعم المواد البترولية، بخلاف أنبوبة البوتوجاز، والمازوت اللازم لإنتاج الخبز. مشيرًا إلى أن إجمالي فاتورة الدعم للمحروقات بلغت 19 مليار جنيه، ملمحًا إلى أنه بعد حصول الأزمة الاقتصادية ارتفع سعر برميل البترول من 45 إلى 85 دولار للبرميل، مشيرًا إلى أنه قد أصبح لدينا فارق سعري، نتيجة سعر الصرف المتباين وتغير سعر برميل البترول، مشيرا إلى ارتفاع الدعم في الموازنة المقبلة إلى 155 مليار جنيه لدعم الوقود .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.