السبت، 05 أكتوبر 2024

07:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير دولي: مجزرة رفح جريمة حرب، ومحكمة لاهاي تواجه اختبارًا حقيقيًا

مخيمات النازحين في رفح الفلسطينية

مخيمات النازحين في رفح الفلسطينية

مارسيل أيمن

A A

أكد الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام والخبير في النزاعات الدولية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت مجزرة دموية جديدة بحق اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث قصفت بوحشية مخيمات النازحين قرب مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بمدينة رفح جنوب القطاع، ما أدى لاستشهاد أكثر من 40 مدنيا وإصابة العشرات بجروح خطيرة.

مهران: مجزرة رفح مجزرة مروعة بحق المدنيين العزل والنازحين

وأوضح مهران في تصريح لـ «الجمهور»، أن المجزرة المروعة بحق المدنيين العزل والنازحين، ترقى لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وفقا للقانون الدولي الإنساني ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ومشيرا الي أن قصف الملاجئ ومراكز الإيواء الإنساني بهذا الشكل الهمجي، يمثل انتهاكا صارخا لاتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية التي تحظر على أطراف النزاع المساس بالمدنيين ومنازلهم وأعيانهم المدنية، ويخرق مبادئ أساسية في القانون الدولي الإنساني كمبدأ التمييز والتناسب وحظر الهجمات العشوائية.

وشدد أستاذ القانون الدولي العام ، على أن استمرار إسرائيل في عدوانها المتواصل على غزة حتى بعد صدور حكم تاريخي من محكمة العدل الدولية قبل أيام يلزمها بوقف عملياتها العسكرية فورا، يعتبر تحديا سافرا لسلطة وهيبة أعلى هيئة قضائية أممية، واستخفافا بحكم العدالة الدولية بشأن النزاع.

وحذر مهران، من أن تقاعس المجتمع الدولي ومجلس الأمن عن اتخاذ إجراءات حازمة وعاجلة لإجبار إسرائيل على الامتثال لقرار المحكمة، وردعها عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين العزل في فلسطين المحتلة، قد يشجع دولا أخرى على التمرد والاستهتار بالقانون الدولي وأحكام العدالة الدولية مستقبلا.

وأضاف أستاذ القانون الدولي أن مجلس الأمن مطالب في هذه المرحلة الحساسة أكثر من أي وقت مضى أن يتراجع عن مواقفه السابقة، وان يتحمل مسؤولياته التاريخية والقانونية تجاه حفظ السلم والأمن الدوليين، واتخاذ تدابير عاجلة ورادعة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لوقف العدوان الإسرائيلي فورا ورفع الحصار غير القانوني عن غزة.

وتابع مهران: يجب على المجلس ألا يتردد في فرض عقوبات اقتصادية وسياسية وعسكرية على إسرائيل إذا لم تلتزم بتنفيذ حكم محكمة العدل الدولية والكف عن جرائمها المركبة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وإلا فسيفقد المجلس مصداقيته ووجوده كحامي للشرعية الدولية وحقوق الإنسان.

ومن جانب أخر، طالب الدكتور مهران المحكمة الجنائية الدولية، بـ سرعة تفعيل اختصاصها القضائي والشروع بتحقيق جنائي موسع حول الجرائم المنهجية والمتكررة التي ترتكبها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها جرائم الاستيطان وهدم المنازل ومصادرة الأراضي والاعتقالات التعسفية والتهجير القسري، وصولا إلى مجزرة رفح الأخيرة.

وأعرب الخبير في النزاعات الدولية، عن استنكاره لـتواطؤ بعض القوى الدولية في التستر على الممارسات الإسرائيلية اللاإنسانية تحت ذرائع سياسية ومصالح ضيقة، ودعم الاحتلال بالمال والسلاح للاستمرار في جرائمه البشعة وتنصله من المحاسبة، مشددا على أهمية قيام الدول الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة بالوفاء بالتزاماتها القانونية في ضمان احترام الاتفاقية في جميع الأحوال وتوفير الحماية للسكان المدنيين الواقعين تحت الاحتلال.

ودعا مهران كل الأحرار في العالم من منظمات حقوقية وإنسانية ومجتمع مدني للتضامن الفوري والواسع مع الشعب الفلسطيني في نضاله العادل، والضغط بكل الأشكال المشروعة على الاحتلال لإجباره على وقف جرائمه ورفع حصاره.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search