الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى ميلاد فاتن حمامة، أفلام جمعت بين إيزيس وأوزويرس السينما المصرية

 فاتن حمامة وعمر الشريف

فاتن حمامة وعمر الشريف

الزهراء علام

A A

ذكرى ميلاد فاتن حمامة، يحل اليوم 27 مايو، ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية «فاتن حمامة» تاركة إرثا فنيا بلغ 94 عملا سينمائيا، منها 9 أعمال ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية.

واشتهرت الفنانة فاتن حمامة بالعديد من الأفلام السينمائية التي ساندها فيها فنانين رجال، غير أن أفلامها مع زوجها العالمي الراحل الفنان عمر الشريف، هي أحد أشهر الأعمال في السينما ومحل جذب المشاهدين بمجرد ظهورهما معا على الشاشة.

خدعها في البداية وضايقه العمل معها.. قصة فاتن حمامة وعمر الش | مصراوى

وبمناسبة إحياء ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية، نستعرض في السطور التالية الأفلام التي جمعت بين إيزيس وأوزويرس السينما المصرية:

صراع في الوادي 1954

وتدور أحداث الفيلم في صعيد مصر، عن شاب متوسط الحال يدعى أحمد «عمر الشريف» يعمل مهندسًا زراعيًا، يقرر الاستقرار في قريته بجنوب الوادي لمساعدة والده ناظر الزراعة، غير أن الأحداث تورط والده في جريمة قتل، ويقع على عاتقه البحث عن هوية القاتل، وفي هذه الأحداث يلتقي أحمد بحب طفولته آمال، «فاتن حمامة» لتشهد علاقتهما رفضا من والدها الثري «زكى رستم» في جو من الدراما والاثارة التشويقية.

فاتن حمامة اختارت وادي الملوك بالأقصر فى صراع في الوادي وزارت قنا لمواساة  ضحايا السيول - بوابة الأهرام
صراع في الوادي

ويعتبر صراع في الوادي، أول الأفلام التي جمعت بين عمر الشريف في أول ظهور له، وبين سيدة الشاشة العربية، كما أنه شرارة الحب التي أشعلت الوسط الفني حينها، خاصة بعد انفصال فاتن حمامة عن زوجها عز الدين ذو الفقار.

أيامنا الحلوة 1955

 وتدور أحداث الفيلم حول فتاة فقيرة، تبحت عن مكان للعيش فيه، حتى تستدل على غرفة السطح بأعلى أحد المنازل، يسكن بجانبها في العرفة المقابلة لها ثلاث شباب يؤدي أدوارهم الفنانين احمد رمزي، وعبد الحليم حافظ، وعمر الشريف، يقع الثلاث شباب في حب فاتن حمامة لكنها تختار عمر الشريف لتقع بحبه في الحقيقة وفي السينما، لكن أحداث الفيلم درامية من الدرجة الأولى ونهايته غير متوقعة.

فيلم - أيامنا الحلوة - 1955 - معرض الصور
أيامنا الحلوة

صراع في الميناء 1956

وتدور أحداثه حول شاب يدعى رجب يؤدي دوره عمر الشريف، يعمل على سفينة ويسافر من بلد لآخر، يكتشف عند عودته لبلده وجود خلاف بين العمال وصاحب العمل، تشاركه فاتن حمامة التي تؤدي دور حميدة ابنه خالته، بطولة العمل، يدخل رجب في صراع مع احمد رمزي الذي تكشف الأحداث أنه أخاه وان الرجل صاحب كل هذه الأملاك هو والد رجب الشاب الفقير.

أ. مُحبّ للجَمال on X:
صراع في الميناء

لا أنام 1957

وتدور أحداثه حول فتاة انفصل والدها عن والدتها، منذ أن كانت تبلغ من العمر عامين، عاشت مع والدها الذي تفرغ لها والعناية بها، لكنه قرر الزواج عندما بلغت نادية 16 عامًا، لم تتحمل الغيرة من زوجة ابيها، ففكرت في الإيقاع بها وايهام والدها بأن زوجته تخونه مع عمها الذي أدى دوره الفنان عمر الشريف، كما تشهد أحداث الفيلم العديد من الأحداث التي تورط نادية مع زوجة ابيها الثانية وعشيقها.

فيلم - لا أنام - 1957 - معرض الصور
لا أنام

سيدة القصر 1958

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تعيش بمفردها تدعى سوسن، فاتن حمامة، تتعرف على شاب ثرى، عادل، عمر الشريف، يحاول التقرب منها، لكنها تصده، فيقرر الزواج منها، تنشأ بينهما خلافات عدة بعد زواجهما لاختلاف طبقاتهما وأسلوب معيشتهما خاصة أن زوجها كان شابا مستهترا، ومع محاولاتها لتغيره للأفضل يتدخل أصدقاء السوء للإيقاع بينهما وانهاء هذا الزواج بإيهام الزوج أن زوجته تخونه مع صديقه وسط العديد من الأحداث التي تنتهي بعودة السيدة للقصر.

فاتن حمامة وعمر الشريف.. حكاية حب بدأت بقُبلة وأفسدتها الغيرة
سيدة القصر

فيلم نهر الحب 1960 

أحد أشهر الأفلام التي قدمها الثنائي، تدور أحداثه حول نوال، فتاة بسيطة تضطر للقبول بالزواج من رجل ثري يكبرها، لضمان مستقبل أفضل لعائلتها، لكنها لا تجد السعادة مع زوجها، تلقي بها الأحداث في طريق الضابط خالد، عمر الشريف، لتنشأ بينهما قصة حب، شهدت نهاية مأساوية بموت البطلين.

مجلة هي on X:
فيلم نهر الحب

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 


 


 

search