السبت، 06 يوليو 2024

02:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مقياس النيل، قصة أداة أنقذت أراضي مصر الزراعية على مر السنين

مقياس النيل

مقياس النيل

تقى محمود

يعد مقياس النيل واحدًا من آثار مصر القديمة، وتم بناؤه عام 247 هـ/ 861 م بأمر من الخليفة العباسي المتوكل على الله بجزيرة الروضة، واستخدم لقياس مستوى الفيضان، من خلاله يمكن معرفة كمية المياه الواردة في الفيضان، الذي كان يؤثر بدوره على عملية الزراعة مما يترتب عليه تحديد نسبة الضرائب.

الغرض الأساسي من بناء مقياس النيل

وكان هذا هو الغرض الأساسي من بنائه، كانت مياه الفيضان المرتفعة تتسبب في تدمير الأراضي ثم تنحسر في نهاية العام، مما يعطل عملية الزراعة وتصاب الأراضي الزراعية بالجفاف، وتفتقر إلى الرواسب التي تزيد من خصوبتها وحينها تصبح الزراعة مستحيلة.

مكونات مقياس النيل

يشار إلى أن المقياس عبارة عن عمود رخامي ثماني الشكل بطول 19 ذراعا، ويحمل علامات القياس التي استخدمت لتحديد ارتفاع الفيضان، وقمته مستطيلة وقاعدته مستديرة، ويقع وسط بئر مبطن بالحجر، ويدور حول البئر سلم حلزوني يصل إلى القاع، وزخرفت جدرانه بالآيات القرآنية ذات الصلة بالمياه والنباتات والرخاء.

"السياحة والآثار" ومقياس النيل بالروضة

وبحث اليوم، عدد من الخبراء المتخصصين في مجال التراث من وزارة السياحة والآثار وممثلي جمهورية الصين الشعبية آليات التسجيل المشترك لمقياس النيل بجزيرة الروضة بالقاهرة ونقوش «بايهيليانج" الصينية بقائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

جاء ذلك في ورشة عمل مشتركة عقدتها وزارة السياحة والآثار، اليوم الأحد، في إطار حرصها على الاستفادة من الخبرات الدولية في مجال العمل الأثري.

وأعرب رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار الدكتور هشام الليثي عن سعادته بهذا التعاون والاستفادة من خبرات الجانبين في مجال تسجيل المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي لليونسكو، بما يعمل على زيادة المواقع المسجلة للبلدين على هذه القائمة، منوها بالعلاقات الدبلوماسية الوطيدة بين البلدين، موضحا أن موقع مقياس النيل بجزيرة الروضة بالقاهرة من المواقع المسجلة على القائمة المبدئية لمواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2003، بينما تم تسجيل موقع نقوش بايهيليانج الصينية بهذه القائمة عام 2008".

قائمة التراث العالمي لليونسكو

ومن جهته، استعرض نائب مدير متحف نقوش "بايهيليانج" الصينية جانغ ري الموقع الأثري الذي اكتشفت به هذه النقوش، وأهميته الأثرية والتاريخية والفنية والثقافية بما يؤهله للتسجيل على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

مقاييس النيل في مصر

كما استعرض معاون وزير السياحة والآثار لتنمية الموارد البشرية الدكتور أحمد رحيمة مقاييس النيل في مصر وتطورها منذ العصور المصرية القديمة وحتى العصر الإسلامي مع شرح تفصيلي لمقياس النيل بجزيرة الروضة.

وتناولت ورشة العمل مناقشات بين الحضور لمراجعة خطة العمل خلال الفترة المقبلة، وما يتوجب اتخاذه من إجراءات للتقدم بالمستندات الرسمية للجنة التراث العالمي المختصة التابعة لمنظمة اليونسكو لإدراج المواقع بالقوائم النهائية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.