الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة أدب البادية تحتفل بالعيد الـ90 للإذاعة المصرية

النقابة العامة لأتحاد الكتب مصر

النقابة العامة لأتحاد الكتب مصر

شهاب عمران

A A

نظمت شعبة أدب البادية والتراث الشعبي، بالنقابة العامة لاتحاد كُتاب مصر تحت رعاية الدكتور علاء عبدالهادي، وبرئاسة الكاتب أبو الفتوح البرعصي ندوة بعنوان ( البادية في الإعلام ) وذلك احتفالاً بالعيد التسعين للإذاعة المصرية.

وقال أبو الفتوح البرعصي رئيس الشعبة: «إن اتحاد الكتاب كان له الفضل في إقامة شعبة لتراث البادية من أجل دمجها ورعايتها، وأدب البادية هو أدب شعبي ومصري أصيل، وأدب شفاهي». 

وأضاف «البرعصي»: «أن أحد رؤساء دولة السنغال قال إذا مات معمر في أفريقيا كأنها حرقت مكتبة بها ألف كتاب، فكبار السن يحفظون من الحكم والتراث الكثير، ويجب جمع هذه الحكم وهذا التراث حتى لا يندثر بموته، واتحاد كتاب مصر أسس لجنة الذاكرة البصرية لحفظ هذا التراث».

وذكر: «أن أفراح البادية كان الشعراء يوثقون فيها الأحداث التي حدثت في مصر، والإذاعة كانت تربط هذة القيم في البادية والصحراء بالوطن عن طريق الراديو». 

واختتم: هذه الاحتفالية هي رسالة شكر في العيد التسعين للإذاعة المصرية .

شارك في الاحتفالية زينهم البدوي نائب رئيس الإذاعة المصرية الأسبق، الإذاعية إيمان يحيي، أبو الفتوح البرعصي، أحلام أبو نوارة مقررة الشعبة، الدكتور شوقي السباعي الإعلامي المصري، وعدد كبير من الحضور.

كما تحدث الدكتور حمدى شتا عضو مجلس الادارة ورئيس لجنة الإعلام باتحاد الكتاب قائلا: أن ىرئيس النقابة دكتور علاء عبد الهادى وجميع الأعضاء يولون لشعبة أدب البادية اهتماما خاصا وتم تخصيص ىجائزة لأدب البادية ضمن جوائز اتحاد الكتاب واضاف زينهم البدوى من خلال فعاليات الشعبة في مجتمعات البادية والصحراء لدينا ثقافات عديدة فهناك مجتمع الصيادين والتي أجرى عليها العديد من الباحثين دراساتهم الشعبية .

كما تحدث الدكتور شوقي السباعي عن تجربتة في برامج البادية بتليفزيون الصعيد وعن التعاون المشترك بين الباحث ابو الفتوح البرعصي وبنت البادية الدكتورة أحلام ابو نوارة في برامج يوم بدوى وقدمت ورقتين بحثيتين حول برامج البادية في إذاعتي مطروح وشمال سيناء .

وقد كانت الندوة حافلة بالعديد من الكتاب من أهل البادية ودرات نقاشات ثقافية راقية في مختلف الموضوعات التي تتعلق بأدب البادية وما قدمه للمجتمع المصري .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search