السبت، 21 سبتمبر 2024

12:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاستثمار في كرة القدم يقود الأهلي والزمالك للفوز بـ 7 ملايين دولار

الاستثمار في كرة القدم

الاستثمار في كرة القدم

أحمد مبروك

A A

الاستثمار في كرة القدم، هذه الجملة باتت تتردد كثيرًا خلال السنوات الماضية وكعادة الدول الأوربية وأمريكا اللاتينية سبقتنا في هذا الاستثمار الهام الذي يدخل مليارات الدولارات للأندية والدول على حد سواء بسبب الرعاة والمشاهدات والفوز بالبطولات، ويبدو أن الدول العربية فطنت مؤخرًا إلى أهمية الاستثمار في الرياضات المختلفة، خاصة كرة القدم.

أهمية الاستثمار في كرة القدم

ولعل ما يؤكد أهمية الاستثمار في كرة القدم، هو تجاوز أرباح البرازيل من كرة القدم في عام 2022 فقط ما يتجاوز قيمته 800 مليون دولار، صدرت في هذا العام 1300 لاعبا خارج أراضيها، بحسب المركز الدولي للدراسات الرياضية كما أنها تساهم بنحو 5 % من إجمالي الدخل في البرازيل.

ونتطرق خلال التقرير التالي عن الاستثمار في كرة القدم، وأرباح أندية شمال أفريقيا من مجرد لعبها المباريات النهائية في البطولات القارية، والتي وصلت إلى 10 ملايين دولار تقريبا، وذلك بغض النظر عن تصدير اللاعبين إلى خارج البلاد أو حتى الرعاة لهذه الأندية ونسبة المشاهدات وتذاكر المباريات التي سيحصلون عليها نظير مشاركاتهم في البطولات المختلفة.


تتويج الأهلي والزمالك يضاعف أرباحهم لـ 7 ملايين دولار


 

شهد الموسم الحالي تتويج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ12 في تاريخه بعد فوزه على الترجي التونسي بهدف من دون رد في مجموع المباراتين، كما فاز نادي الزمالك ببطولة الكونفيدرالية للمرة الثانية في تاريخه بعد تفوقه على نهضة بركان المغربي، بأفضلية التسجيل خارج الأرض، بعد التعادل بهدفين لكل فريق في مجموع المباراتين.

وجاءت سيطرة الأندية المصرية والعربية على البطولات القارية، بسبب الاستثمارات الضخمة التي أنفقتها مقارنة بباقي أندية القارة التي تركز في المقام الأول على الاستثمار في المواهب الشابة ونقلها إلى أوروبا، وهو ما يمنحها التفوق الواضح.

بحسب تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بلغ إنفاق أندية أفريقيا للتعاقد مع لاعبين من خارجها في عام 2023 نحو 18.2 مليون دولار، بينها 80% تقريباً استثمارات لأندية في مصر وتونس وليبيا والجزائر والمغرب، بإجمالي 14.5 مليون دولار.

وتأتي أندية الأهلي و بيراميدز من مصر و«الصفاقسي» التونسي وأهلي بنغازي الليبي والترجي التونسي وأهلي طرابلس الليبي ومولودية الجزائر والهلال السوداني، في الترتيب ضمن أعلى 10 أندية إنفاقاً في قارة أفريقيا في عام 2023، ولم يتواجد معها سوى «صن داونز» الجنوب أفريقي في المركز الرابع، ويانغ أفريكانز التنزاني في المركز العاشر.

وكانت لهذه الاستثمارات مردود على مستوى تحقيق الإنجازات الرياضية والمالية، فعائدات أندية شمال أفريقيا من بيع اللاعبين في 2023 بلغت 26.3 مليون دولار، لكن هذا الرقم لا يمثل سوى 34% من إجمالي عائدات أندية أفريقيا البالغ 76.7 مليون دولار حسبما ذكرت الشرق بلومبرج.


10 ملايين دولار أرباح فرق شمال أفريقيا من البطولات القارية


وستصل عائدات الأندية التي لعبت في نهائي البطولتين الأفريقيتين، أي الأهلي  والزمالك من مصر، والترجي التونسي، ونهضة بركان المغربي، إلى 9.75 مليون دولار.

ومن المقرر، أن يحصل الأهلي على 4 ملايين دولار بعد تتويجه بدوري أبطال أفريقيا، فيما يحصل الزمالك على مليوني دولار بعد فوزه ببطولة الكونفيدرالية الأفريقية، وسيقتسم الفريقان 750 ألف دولار الجائزة المالية لكأس السوبر الأفريقي الذي سيتحدد موعده لاحقاً، بواقع 500 ألف دولار للبطل ونصفها للوصيف.

ويحصد الترجي التونسي حصد مليوني دولار من تحقيقه المركز الثاني في بطولة دوري أبطال أفريقيا، فيما سينال نهضة بركان المغربي مليون دولار بحلوله وصيفاً لبطل الكونفيدرالية.

و في ختام حديثنا عن الاستثمار في كرة القدم يجب التنويه أن حساب الأرباح السابقة تأتي بخلاف أرباح الأندية العربية التي خرجت في الأدور قبل النهائية من البطولاتين، كما لم يتم حساب أرباح النادي الأهلي المنتظرة من مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية 2025 بشكلها الجديد وبطولة فيفا إنتركونتيننتال والتي من المقرر أن تضاعف أرباح الأندية العربية والمارد الأحمر بشكل كبير.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search