الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شهادات صحية لعربات الأكل، «صناعة النواب» تقر عقوبة جديدة للمخالفين

عربية فول - صورة أرشيفية ا

عربية فول - صورة أرشيفية ا

محمد ممدوح

A A

وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد مصطفي السلاب، على تعديل نص المادة 29 من مشروع قانون هيئة سلامة الغذاء، المُقدم من النائب شحاتة أبو زيد.

تعديل نص المادة 29 من قانون هيئة سلامة الغذاء

ونصت المادة بعد تعديلها، أن كل من تداول غذاء بغير حصوله على الشهادة الصحية من الجهة المختصة بشئون الصحة، المنصوص عليها بالبند رقم 5 من المادة 23، يعاقب بغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه.

المادة 23 من قانون هيئة سلامة الغذاء 

وتنص المادة 23 من القانون، على أنه يعتبر الغذاء ضارًا بالصحة، إذا كان من شأن تناوله تعريض صحة الإنسان للخطر، وذلك على الأخص إذا احتوى على إضافات غذائية أو هرمونات أو مواد كيميائية أو أدوية بيطرية أو مواد أولية في الحدود المسموح بها في هذا المنتجات أو بنسب أعلى من المُصرح بها.

مراعاة طبيعة المشروعات

وقال النائب محمد كمال مرعي، في كلمته داخل لجنة الصناعة، إن سلامة الغذاء لها أولوية، لكن عندما أصدر قانون يجب أن يواكب الأوضاع، مضيفًا بأنه يجب أيضًا أن يتم مراعاة طبيعة المشروعات، على أن يكون المواطن له أولوية.

وأشار مرعي، إلى ضرورة النظر إلى الأثر التشريعي للقانون، مشددًا أنه يجب أن يكون معه تدرج في الغرامات، لأنه إذا طبق القانون بشكل صارم وعدم وجود أولوية للمواطنين، سوف يتم ذلك إلى إغلاق عدد كبير من المشروعات وعلى رأسها "عربات الفول والكبدة".

وشدد النائب على ضرورة وجود فترة سماح لتقنين أوضاع أصحاب المشروعات أعمالهم، إضافة إلى التدرج في العقوبة والغرامة.

ووافق النائب محمد السلاب، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، الرأي، مستقرًا على أن تبدأ العقوبة من 200 جنيه، بدلًا من ألف جنيه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search