السبت، 06 يوليو 2024

03:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ياسر عبدالعزيز: الإعلام تابع للسياسة وهو متغير طوال الوقت

الدكتور ياسر عبد العزيز

الدكتور ياسر عبد العزيز

محمد الداوي

قال الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي: «في الحرب الروسية الأوكرانية، كنت أرى فرصة كبيرة للإعلام العربي من أجل منافسة الإعلام الغربي في تغطية الحرب، وكان السبب الرئيسي في ذلك أن النيران ليست مشتعلة في العالم العربي، وبالفعل تابعت بعض وسائل الإعلام العربية والفضائيات المهمة والمنصات الإلكترونية التي قدمت أداءً أكثر توازنا مقارنة بعدد كبير للغاية من المؤسسات الإعلامية الغربية».

الإعلام العربي لم يتمكن منه الخوف خلال تغطية الأزمة الروسية الأوكرانية

وأضاف «عبد العزيز»، خلال لقائه مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج "الشاهد"، الذي يبث عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن: «الإعلام العربي لم يتمكن منه الخوف أو الانحياز البنيوي خلال تغطية الأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن حين اقتربت النيران من المنطقة، وتحديدا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ظهرت المشكلات لدينا بشكل أكبر، وتبين أن أداء الإعلام العربي لم يكن بنفس الكفاءة في تغطية الحرب الروسية الأوكرانية، رغم أن العكس كان من المفترض أن يحدث».

الأسبوع الأول من أحداث غزة كانت حماس هي الرابحة ميدانيا

وتابع: «الإعلام الغربي أظهر 3 استجابات خلال الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، ففي الأسبوع الأول من أحداث السابع من أكتوبر الماضي كانت حركة حماس هي الرابحة ميدانيا، لكنها كانت هي الخاسرة اتصاليا وإعلاميا».

الإعلام يصنع واقعًا ولكنه لا يستمر طويلًا

وأكد «عبدالعزيز»، أن الإعلام يصنع واقعًا ولكنه لا يستمر طويلًا، مضيفا أن الإعلام ليس مخلوقًا لذاته وإنما إطار تابع.

وأضاف: «الإعلام بما لديه من أدوات ومؤثرات إعلامية من الصحف حتى الذكاء الاصطناعي، هذه الأدوات يمكن أن تخطف الشخص ذهنيًا وتعيشه في واقع موازٍ أو مفترض».

الإعلام تابع للسياسة

وأكمل: «الإعلام تابع للسياسة ولا يصح أبدًا أن نتحدث عن الإعلام أنه مخلوق لذاته، فهو متغير تابع طول الوقت، الإعلام في كونه علمًا صرفًا، ومضطر لدراسة علم النفس والاجتماع والاقتصاد، بالنظر للإعلام بوصفة مخلوقًا لذاته أو إطارًا كاملًا يقود منظومات تضخيم وتدليس».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.