السبت، 06 يوليو 2024

02:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية يكشف موعد تخفيف أحمال الكهرباء ويربطه بإجراء صارم

وزير المالية

وزير المالية

عبد الرحمن المصري

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن عجز قطاع الكهرباء في مصر، يصل إلى 130 مليار جنيه، نظرًا للتحديات العديدة التي يواجهها، والتي من بينها ارتفاع أسعار البترول، فضلًا عن تغيير سعر الصرف، وضغوط الأحمال خلال فصل الصيف.

وأضاف وزير المالية خلال مداخلة في برنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة أون، أن ضغوط الاستهلاك خلال فصل الصيف، تعد ضمن أهم أسباب تخفيف الأحمال خلال الفترة الحالية، والفترات المقبلة.

هل تعجز الحكومة عن تدبير 300 مليون دولار شهريًا لوقف تخفيف الأحمال؟

ورد محمد معيط على سؤال مقدمة البرنامج، حول هل تعجز الحكومة عن تدبير 300 مليون دولار شهريا لوقف خطة تخفيف الأحمال، على الرغم من التدفقات الاستثمارية المباشرة والساخنة وقرض صندوق النقد الدولي وخلافه؟ قائلًا: إن الأموال بالدولار موجودة في البنك، لكنه في الوقت ذاته يجد نفسه مضطر لتدبير ما يغطي المبلغ المطلوب بالعملة المحلية.

وواصل الوزير، لدينا فجوة في وزارة البترول، فالوزير ليس لديه ما يغطي التدابير الإضافية، لأنه يعاني من فجوة حقيقية بين التكاليف والإيراد الذي يحصله مقابل الخدمات.

موعد وقف تخفيف الأحمال الكهربائية

وأكد وزير المالية: «إن شاء الله لما نخفض دعم الكهرباء سوف ندبر لها أمولاً إضافية، عبر التنسيق مع قطاعى الكهرباء والبترول، لأن الطرفين لديهما أزمة فى تدبير الاعتمادات والخزانة أيضاً، نحن نتحدث عن مجموعة حلول، فلابد أن يكون لدى الكهرباء والبترول موارد عبر عملية توزيع التكلفة».

وأشار وزير المالية إلى أن أغلب الأموال التي تدعم بها الحكومة الخدمات في مصر لا تصل إلى مستحقيها، مؤكدًا أن دعم المواد البترولية لا يستفيد منه الفقير، لكن صاحب السيارة الذي يستهلك البنزين والسولار هو من يستفيد.

وأضاف وزير المالية أن إيصال الدعم لمستحقيه بشكل مثاليا، يكون مثلما فعلنا في 2016، عبر زيادات في بطاقة التموين، بشكل نقدي، فضلًا عن تحسين المرتبات، والمعاشات، وتطبيق التأمين الصحي الشامل لكافة محافظات الجمهورية.

وواصل محمد معيط تصريحاته التلفزيونية، أنه قد يساء استخدام الأموال في الدعم العيني، لكن الدعم النقدي أفضل، وتجارب الدول تؤكد أنه يستهدف المستحقين بصورة مباشرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.