الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رغم فوائده.. الكركديه مفيد لمرضى القلب وغير آمن على الحوامل

أرشيفية

أرشيفية

أسماء أبو شادى

A A

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في علاج معظم المشاكل الصحية، وتعمل المضادات الأكسدة على تدمير الجزئيات الضارة المعروفة بالجذور الحرة في الجسم، من بين هذه الأطعمة مشروب الكركرديه.

يعتبر الكركرديه من أشهر النباتات العشبية الموجودة في مصر، ونظراً للونه الأحمر الزاهي ارتبط في أذهاننا أنه يعالج فقر الدم فقط، لكنه له فوائد عديدة للجسم.

فوائد الكركرديه

الحفاظ على صحة الكبد

وفقاً لما نُشر في مجلة الغذاء والوظيفة، أن تناول الكركرديه يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكبدي، حيث يعمل على تقليل نسبة الدهون وتراكمها في الكبد.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

يحتوي الكركرديه على مركبات الأنثوسيانين، الذي بدوره يحافظ على صحة القلب، كما يعمل على التقليل من الكوليسترول الضار والدهون في الجسم، ونظراً لخواصه المدرة للبول يساعد شرب الكركرديه في خفض ضغط الدم لدي البالغين.

الكركرديه يحارب الالتهاب

يحتوي الكركرديه على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعة في الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والسعال.

المساعدة في فقدان الوزن

يعتبر مشروب الكركرديه أحد المشروبات ذات قيمة فعالة في تقليل الوزن إذ يخلو من وجود السعرات الحرارية.

ومن الجدير بالذكر ينصح بالمداومة على تناول مشروب الكركرديه مع الحرص على متابعة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضة.

أضرار شرب الكركرديه

يجب تناول الكركرديه بكميات معتدلة بينما قد تؤدي الجرعات العالية إلى الإصابة بتلف الكبد، لذلك لا بد من تناول الجرعة المناسبة وعدم الإفراط في تناوله، تجنب شربه للنساء الحوامل لأنه قد يعمل على تدفق دم الحيض لدي الحامل مما يؤدي إلى الإجهاض.

يجب على الأفراد الذين يتناولوا أدوية ضغط الدم مراقبة مستوي السكر في الدم عند تناولهم مشروب الكركرديه.

search