السبت، 06 يوليو 2024

02:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد تنازل «المالية» و«المجتمعات العمرانية» عن 27 مليار دولار

الحكومة توجه الوزارات بالتنازل عن الدولار لصالح البنك المركزي

مقر الحكومة في العاصمة الإدارية

مقر الحكومة في العاصمة الإدارية

عبد الرحمن المصري

وجه مجلس الوزراء، كامل الوزارات الحكومية بكافة هيئاتها، ضرورة التنازل عما في حوزتها من أرصدة دولارية، لصالح البنك المركزي المصري، والحصول على مقابلها بالعملة المحلية.

واستثني مجلس الوزراء في منشور وجهه إلى الوزارات سداد الالتزامات الدولارية الفورية، التي تخص أعمال تلك الوزارات الخاصة بخدمات المواطنين.

مجلس الوزراء المصري

ونسق مجلس الوزراء مع البنك المركزي، بخصوص تدبير العملات الأجنبية للجهات الحكومية، وفقًا للاحتياجات الضرورية، بعد موافقة مجلس الوزراء.

قرار إلزام الوزارات بالتنازل عن الدولار في حوزتها لصالح البنك المركزي

ويأتي قرار مجلس الوزراء، بهدف توفير العملات الأجنبية وخاصة الدولار في الدولة، فضلًا عن تعزيز الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر في البنك المركزي، في إطار الزيادة، دون إرهاقه بالمتطلبات الحكومية.

البنك المركزي المصري

وبادر مجلس الوزراء بهذا القرار، بعدما اتخذت كل من وزارة المالية، وهيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، التنازل عن حصتهما في حصيلة صفقة رأس الحكمة، لصالح البنك المركزي المصري، مع الحصول على مقابل تلك الحصة بالعملة المحلية.

وزارة المالية وهيئة المجتمعات العمرانية تبادران بتنفيذ قرار مجلس الوزراء

وحصلت وزارة المالية على مبلغ مقداره 12 مليار دولار، من حصيلة صفقة رأس الحكمة، بما يقابله بالعملة المحلية، وحولت المبلغ المذكور إلى البنك المركزي المصري، والذي يقدر بنحو 565 مليار جنيها.

كما تنازلت هيئة المجتمعات العمرانية، عن العملة الصعبة المقدرة بنحو 15 مليار دولار من حصتها في صفقة رأس الحكمة، لصالح البنك المركزي المصري، وحصلت على المقابل بالعملة المحلية، والذي يقدر بنحو 705 مليارات جنيه.

وبذلك تصل حصيلة النقد الأجنبي، من جانب وزارة المالية، وهيئة المجتمعات العمرانية، والحصول على تلك الحصيلة بما يقابلها بالجنيه المصري، مبلغًا مقداره 27 مليار دولار.

الدولار والجنيه المصري

تفاصيل صفقة رأس الحكمة

وعقد مصر صفقة استثمارية من العيار الثقيل، بمقتضاها تطور الشركة القابضة الإماراتية «الذراع الاستثمارية لحكومة أبو ظبي»، مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي الغربي لمصر، مقابل مبلغ مقداره 35 مليار دولار، حصلت مصر منها على مبلغ 24 مليار دولار نقدًا، وتنازلت الإمارات فيها عن مبلغ 11 مليار دولار، ضمن ودائعها في البنك المركزي المصري.

ويشترك في الصفقة كل من وزارة المالية، وهيئة المجتمعات العمرانية، باعتبارهما ممثلين عن الحكومة والدولة في ملكية الأرض.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.