السبت، 06 يوليو 2024

02:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ماذا قال الرئيس السيسي عن «الكهرباء» و«رغيف الخبز» في افتتاح مشروع توشكى؟

الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات جنوب الوادي

الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات جنوب الوادي

محمد ممدوح

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات التنموية بجنوب الوادي، منها محطة رفع المياه الرئيسية رقم 1 بتوشكى، ويتكون المشروع من 10 مجموعات رفح مياه لـ5 ملايين متر مربع لـ100 ألف فدان في المرحلة الحالية.

كما افتتح الرئيس محور شرق العوينات بطول 655 كيلو مترا، وكذلك افتتاح محور الدكتور هشام عرفات بطول 180 كم، كما افتتح محور اللواء سمير فرج بطول 19 كم، فضلا عن محور الرئيس محمد سيد طنطاوي، بطول 28 كم، كما فتح الرئيس محور جمال حمدان.

موسم حصاد توشكي 

وشهد الرئيس موسم حصاد بمشروع توشكي القومي، الذي يعد مستقبل مصر الغذائي، كما شهد الرئيس السيسي، فيلمًا تسجيليًا لمشروعات تنموية بمنطقة جنوب الوادي، ليشرح الاستفادة القصوى للحفاظ على الموارد المائية بجنوب مصر، والحفاظ على كل قطرة مياه.

ويسرد الفيلم التسجيلي، تفاصيل المشروعات التي أقامتها الدولة المصرية، ومدى صعوبة شق الطرق وتمهيد الطرق بـ8000 طن مفرقعات.

الوصول إلى 25 إردبا من القمح للفدان 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تكلفة المشروع بتوشكى التي أنتجت 25 إردبا للفدان، تعد تكلفة كبيرة جدًا، ولكن مع هذا المشروع الضخم من المؤكد أن يكون العائد كبيرا، مؤكدًا أن هناك نفس المساحة بنفس كميات المياه، تعطي من 18 إلى 20 إردبا.

وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح المشروعات التنموية بجنوب الوادي، أن مشروعات الدولة لم تصل حتى الآن إلى أكبر من 20 إردبا، مؤكدًا أن التجربة الاستثمارية التي نفذت تعد واعدة، يجب أن يحتذى بها المزارعون المصريون بهذه التجربة.

استخدام الأبحاث العلمية الحديثة 

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هذا المشروع استخدم العديد من الأبحاث العلمية والأدوات الحديثة، مؤكدًا أن هذا الجهد المبذول سيجني تكلفته.

وأوضح الرئيس السيسي، أن هناك أرضا في محافظة المنيا وبني سويف، مبذول بها جهد كبير وتعد أرضا «صلبة»، وهناك جهد كبير بها من دخول الخدمات وبنية تحتية، ويجب على الدولة الاستفادة من هذه التجربة، مؤكدًا أنه بحسبه بسيطة أن نصف مليون فدان في زيادة 5 أرادب يجني 2.5 مليون إردب زيادة بنفس الأرض ونفس المياه ونفس الظروف المناخية.

مشروعات جديدة بسيناء والمنيا وبني سويف 

ووجه الرئيس السيسي،  المهندس محمد جمال غريب، رئيس مجلس إدارة شركة موديرن فارمنج للاستثمار الزراعي، بالنظر إلى مشروعات سيناء والمنيا وبني سويف، قائلًا: «المستثمر أشطر مننا، وأنا عاوز أكبر كمية إنتاج بأقل كمية مياه».

فيما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إننا نسعى للوصول إلى أقصى إنتاجية من فدان القمح، ونصل إلى حد أكبر من 25 إردبا.

استبدال زراعة القصب ببنجر السكر 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثه إلى المزارعين في الصعيد، والمتخصصين في زراعة القصب، «أنتوا مستنين إيه لحد دلوقتي، من زراعة القصب، مستنيين إن المياه تجف»، مضيفًا «إحنا محتاجين نزرع في الصعيد وفي المنطقة دي، منتجات زي بنجر السكر أو القمح».

تكلفة رغيف العيش 1.25 جنيه

وعن تكلفة رغيف الخبز، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تكلفة رغيف العيش تتكلف 1.25 جنيه، مؤكدًا أنه مازال يباع للمواطن المصري بـ5 قروش، ورغيف العيش يدعم بـ130 مليار جنيه من الدولة.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، «إنه من الممكن أن يباع رغيف الخبز بـ 3 و4 جنيه لكن مش كل الناس تقدر تشتريه، الغلبان مش هيقدر يشتريه».

الرئيس يوجه بتنظيم رحلات لطلاب الجامعات إلى المشروعات القومية 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنظيم رحلات لطلاب جامعات مصر والإعلاميين لزيارة مشروعات توشكى ومشروعات التنمية بجنوب الوادي.

الزيادة السكانية 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية شهدت زيادة سكنية منذ عام 2011 وحتى الآن تصل إلى 25 مليون نسمة، متسائلا: "يا تري الإنتاج الزراعي زاد ما يساوي الزيادة السكانية؟!".

الرئيس السيسي: لابد من مواجهة مشكلة المياه على أنها أزمة محتملة

فيما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي،  إن هناك فرقا بين طرح الدراسات وبين التجربة العلمية في مسألة الزراعة.

وأعطى الرئيس، مثالا: «عند العمل على أرض الواقع نجد تفاصيل يجب أن نتصدى لها، لدينا 350 ألف فدان يتم زراعتها قصبا في الصعيد، بنفس كمية المياه أو نصفها يمكننا زراعة البنجر، بنفس كمية المياه يمكننا زراعة 750 ألف فدان.

وتابع الرئيس السيسي: «لا أريد أن نتعامل مع أزمة المياه على أنها أزمة محتملة.. لابد من مواجهتها على أنها أزمة محتملة».

جاء ذلك خلال افتتاح المشروعات التنموية بجنوب الوادي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين وكبار رجال الدولة.

وفي سياق متصل، أكد السيسي أنه: «يجب وضع كل النظم التي تجعلنا نستخدم أقل حجم من المياه في الإنتاج».

ويشهد الرئيس السيسي افتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان بتوشكى نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.