السبت، 06 يوليو 2024

03:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد حملات المقاطعة بسبب حرب غزة،

غلق 100 منفذ لـ«كنتاكي»، و«ماكدونالدز»: تعرضنا لأكبر خسائر بالشرق الأوسط

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

تواجه شركات الوجبات السريعة الأمريكية، بما فيها "ماكدونالدز" و"كنتاكي"، تحديات غير مسبوقة الشرق الأوسط وأسيا وبعض أجزاء من أوروبا، حيث تتضرر من دعوات مقاطعة علاماتها التجارية بسبب الربط بينها وبين إسرائيل وسط احتدام الصراع في غزة.

تأثير الحروب على انخفاض مبيعات شركات الوجبات السريعة 

وأدى الصراع إلى تفاقم التوترات في منطقة الشرق الأوسط، كما ارتفعت الأصوات المنادية بتقديم الدعم للفلسطينيين، وغير العديد من المسلمين في المنطقة عاداتهم الاستهلاكية منذ بدء الحرب، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الوجبات السريعة التي تقدمها شركات التجزئة الأمريكية.

وأصبحت "ماكدونالدز" بصفة خاصة هدفًا رئيسيًا لهذه المقاطعة، بعدما أظهرت صورًا ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، تقديم المتاجر التابعة لها في إسرائيل لوجبات طعام لجنود الجيش الإسرائيلي عقب هجوم 7 أكتوبر.

بعدها، أصدر صاحب امتياز "ماكدونالدز" في المملكة العربية السعودية بيانات صحفية أعرب فيها عن تعاطفه مع الفلسطينيين، وتبرع بمليوني ريال سعودي (533 ألف دولارًا) لجهود الإغاثة في غزة، وحذا حذوه أصحاب امتياز "ماكدونالدز" في مجموعة من البلدان الأخرى التي تحتضن عددًا كبيرًا من السكان المسلمين، حيث أصدرت كثير من الشركات بيانات عامة للتأكيد على حيادها السياسي.

تأثير ممتد لحرب غزة

وبحسب مصادر مُطلعة على بيانات الشركات، فإن "ماكدونالدز" و"ستاربكس" الأكثر تضررًا من هذا الوضع، حيث تملكان عددًا أكبر من الاستثمارات في مصر والأردن والمغرب، ورغم أن شركة "ماكدونالدز" لم تكشف عن حجم الخسائر الناتجة عن هذه المقاطعات خلال الربع الرابع من 2023، إلا أن رئيسها التنفيذي، كريس كيمبكزينسكي، قال في مكالمة هاتفية للأرباح خلال فبراير، إن "أكبر تراجع للشركة" كان في الشرق الأوسط، كما تضررت أيضاً في دول مسلمة أخرى مثل إندونيسيا وماليزيا.

المقاطعة تنتشر في آسيا

ولم تنج بعض امتيازات "كنتاكي" أيضًا في جنوب شرق آسيا من دعوات المقاطعة، حيث اضطر أكثر من 100 منفذ لبيع منتجات كنتاكي في ماليزيا إلى الإغلاق مؤقتًا، كما حاولت "كيو إس آر براندز (إم) هوليدنجز" (Malaysian operator QSR Brands (M) Holdings)، وهي الشركة الماليزية المسؤولة عن إدارة متاجر كنتاكي هناك، استعطاف قاعدة عملائها الكبيرة من المسلمين بالقول إنها تُشغل أكثر من 18 ألف عامل في البلاد، و85% منهم تقريبًا مسلمين.

إيرادات "ستاربكس" الفصلية تنمو بـ أبطأ وتيرة منذ عام بفعل المقاطعة

وبالانتقال إلى باكستان، تحصل العلامات التجارية المحلية للمياه المعدنية والمشروبات الغازية في بعض متاجر البقالة على مساحة رفوف بارزة وأفضلية في العرض بدلًا من "كوكا كولا" و"بيبسي"، بعدما كان المشروبان يتمتعان بشعبية كبيرة في البلاد خلال العقود الماضية.

وجرى تداول منشورات كثيرة بين المواطنين الباكستانيين، تصف الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات -بما في ذلك العلامات التجارية للمشروبات الأميركية-بأنها منتجات مرتبطة بإسرائيل.

وقالت الشركة الباكستانية التي تصنع عبوات الألمنيوم التي تُعبأ فيها منتجات "بيبسي" و"كوكاكولا" خلال تقريرها ربع السنوي إنها شهدت انخفاضًا في مبيعاتها بنسبة 11% خلال الربع المنتهي في 31 مارس الماضي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى "انخفاض الطلب المحلي" الناتج عن ردود الفعل على الصراع في الشرق الأوسط.

شمال أفريقيا وأوروبا

وعلى غرار آسيا والشرق الأوسط، برزت عواقب المقاطعة أيضًا في شمال أفريقيا، حيث أُغلق أول مطعم "كنتاكي" في الجزائر لفترة قصيرة بعد افتتاحه، وسط احتجاجات على مستوى البلاد في أبريل، وفقًا لتقرير نشر في موقع "عرب نيوز".

المقاطعة تقضم نصف أرباح أمريكانا بالربع الأول

أما في أوروبا، التي تشهد تباينًا في المواقف ووجهات النظر بين الشعوب هناك، فيصعب التأكد من تأثير المقاطعة.

شركة "أم رست هولدينجز" (AmRest Holdings) المُدرجة في بورصة وارسو، وهي واحدة من أكبر شركات الوجبات السريعة في أوروبا ولها علامات تجارية تشمل "برجر كنج"، و"كنتاكي" و"بيتزا هت"، أعلنت أيضًا في تقريرها للربع الأول من العام الجاري أن الحرب في الشرق الأوسط يمكن أن "تؤثر على ثقة المستهلكين، وتُغير ميولهم للاستهلاك والطريقة التي يستهلكون بها"، على الرغم من أنها لم تقل تحديدًا ما مدى تأثير حالة عدم اليقين هذه على الأداء حتى الآن.

وتُعتبر فرنسا واحدة من الدول الأوروبية التي يكون فيها سبب التراجع "واضحًا"، وفقًا لكيمبزينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، الذي أضاف أن انخفاض المبيعات "يعتمد إلى حد كبير على موقع المطعم، وما إذا كان في منطقة إسلامية".

ورغم أن "جميع العلامات التجارية تظهر بوادر تعافٍ"، حسبما أوضح جوثري، إلا أن "ماكدونالدز" و"ستاربكس" قد يستغرقان حتى نهاية العام للتعافي، لأن الانتكاسة كانت أكبر بالنسبة لهما. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.