الخميس، 04 يوليو 2024

12:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«توشكى» الحلم الذي أصبح حقيقة على أرض الواقع

مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية

مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية

أحمد عجاج

تنوعت مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، والتي تأسست عام 1999 بمنطقة شرق العوينات، فتتسع الرقعة الزراعية وتفيض بالخير والنماء، لتملأ أرجاء الصحراء بلون الذهب الأخضر.

وكان الهدف وسوف يبقى بناء الإنسان، وأن يمتد اللون الأخضر بين مساحات العمران، أن ترجع مصر إلى سالف مجدها كأمة زراعية كبرى، أن تجتاز الصعاب نحو بناء دلتا خضراءْ في قلب الصحراءْ، أن تحقق الاكتفاء من حاصلات الغذاءْ مع تصدير الفائض للخارج، أن تنشأ مجتمعات عمرانية جديدة خارج الدلتا، أن تنشأ مناطق صناعية جديدة.

بداية الحلم حتي أصبح حقيقة 

كانت البداية بمساحة 10000 فدان بمزرعة شرق العوينات، والآن المساحة في مزرعة شرق العوينات تصل إلى 240000 فدان منزرعة فعليًا، ثم امتد نشاط الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية إلى كلٍ من الفرافرة وتوشكي وعين داله، وفي الفرافرة تم تكليف الشركة عام 2015 بزراعة 10000 فدان في منطقة سهل بركة.

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للفرافرة

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشركة في مزرعة الفرافرة مرتين:

الأولى: بمناسبة الانتهاء من موسم الزراعة في ديسمبر 2015.

والثانية: بمناسبة بدء موسم الحصاد في مايو 2016.

توشكي الحلم الذي طال انتظاره:

بدأ  المشروع عام 1997 وكان مقرر الانتهاء يناير 2017 وتم تكليف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية أيضاً في يناير عام 2017 بالاستصلاح والزراعة في توشكي وكانت المساحة المنزرعة 400 فدان تقريباً منهم 216 فدان نخيل، 172 فدان عنب.

وجارى تنفيذ مشروع مزرعة التمور بإجمالي مساحة 37500 فدان بأفضل أنواع التمور التي تجود في تلك المنطقة.

موسوعة جينيس:

تم دخول الشركة موسوعة «جينيس» العالمية، في أكبر مزرعة تمور بالعالم، وفي عين داله تم تكليف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية في عام 2018 باستصلاح وزراعة 12500 فدان وجاري تنفيذ مشروع «الجوجوبا» على مساحة 6000 فدان على مرحلتين، وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 3125 فدان.

وفي عام 2018 قامت الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، بزراعة 1000 فدان قمح في منطقة المفارق بتوشكي كتجربة، وأُعيدت التجربة عام 2019 بعد نجاحها إلى أن ثبت نجاح الزراعة بتوشكى، وتم تكليف الشركة بمشروع تنمية جنوب الوادي، وبالمشاركة مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 تمت أعمال البنية التحتية من شق الترع وشبكات الري والكهرباء والطرق بالتعاون مع الشركات الوطنية الأخرى العاملة في هذه المجالات، وتم الوصول في يناير 2024 إلى مساحة منزرعة 400 ألف فدان، بالإضافة إلى الشركات الاستثمارية في المنطقة وتقدر مساحاتها من 60:70 ألف فدان.

أقوال الرئيس السيسي عن توشكي

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشركة في توشكي والعوينات:

الأولى: زيارة تفقدية لمشروع التمور بتوشكى مارس 2019.

والثانية: افتتاح المرحلة الأولى لتوشكي ديسمبر 2021.

الثالثة: بمناسبة بدء موسم الحصاد في توشكي أبريل 2022.

والرابعة: بمناسبة بدء موسم الحصاد في العوينات مايو 2023.

وكانت شهادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن القوات المسلحة والأبطال في توشكى: «توشكي اللي كان وقّفها قبل كدا مش عيب في الاختيار ولا عيب في التخطيط لكن عدم القدرة على التنفيذ».

وما زال رجال الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية يعتزون بشهادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ففي الفرافرة قال «الناس كانت دايما بتفكر وتقول ان احنا نعطي الأرض للناس وهما يعملوا ودا امر جيد، لكن عمرها ما كانت هتبقى كده، كانت هتبقى أي حاجه».

وفي توشكى، قال: «والله أنا لو مكانكم هكون أسعد واحد في الدنيا، لأن أنتم بتبنوا، بتبنوا لبلدكم، مش ليكم أنتم».

نصف مليون فدان قمح 

وتمكنت الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بزراعة نصف مليون فدان قمح في كلٍ من توشكي 310 ألف فدان وشرق العوينات 156 ألف فدان والفرافرة 4725 فدان وعين داله 4384 فدان بالإضافة إلى الزراعات التحميلية الأخرى، بالإضافة إلى الكثير من المجالات الزراعية المختلفة، زراعات إستراتيجية «قمح – ذرة»، زراعات اقتصادية «فول سوداني – بطاطس – نباتات طبية وعطرية»، خضراوات «صوب»

مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية مهيأة للتصنيع الزراعي على الكثير من الزراعات لقيام مصانع السكر ومصانع التمور وحليج الأقطان والمصانع الخاصة بالأعشاب الطبية والعطرية وتجفيف الخضار والفاكهة وأيضاً التجميد وصناعات الكتان وصناعات التين الشوكي والأعلاف، بالإضافة إلى الصناعات الأخرى وخصوصاً مع توافر البنية التحتية كما تضم العديد من الأنشطة التكميلية الأخرى ومنها، نشاط حيواني «أغنام وماعز».

في العوينات: بدأ التصنيع الزراعي بإنشاء مصنع البطاطس بطاقة 10 طن / ساعة بطاطس نصف مقلية و2 طن/ساعة بطاطس مهروسة وإنشاء ثلاجة تقاوي البطاطس بقدرة تخزين 64 ألف طن 

في توشكي: جارى إنشاء ثلاجة تمور بطاقة 30 ألف طن، ومصنع أخر لألواح خشب MDF – HDF المشتق من جريد النخيل بطاقة 400 متر مكعب في اليوم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.