الإثنين، 01 يوليو 2024

10:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مهلة وإعفاء، التنمية الصناعية تزف بشرى سارة لأصحاب المشروعات المتعثرة

جمعية المستثمرين

جمعية المستثمرين

أحمد مبروك

عقدت ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة التنمية الصناعية، اجتماعًا موسعًا مع أعضاء جمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان، لاستعراض أهم التيسيرات الداعمة للاستثمار الصناعي، وبحث مطالب المستثمرين، والرد على استفساراتهم، ومناقشة التحديات التي تواجه المدينة.

جاء ذلك بحضور كلا من، سمير عارف رئيس جمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان، وحازم عنان نائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ومحمد سليم رئيس الإدارة المركزية لأقاليم الهيئة، وعلاء عبد الله رئيس جهاز مدينة العاشر، وأيمن رضا الأمين العام للجمعية.

العاشر من رمضان أكبر قلاع مصر الصناعية

وقالت رئيس الهيئة، إن مدينة العاشر من رمضان تُعد أحد أكبر قلاع مصر الصناعية، بما تملكه من مقومات ولوجستيات متكاملة، مضيفة بأن تذليل التحديات التي تواجه المستثمرين من أهم أولويات عمل الهيئة في إطار سعيها الدائم لتطوير خدماتها المقدمة للمستثمرين.

وأوضحت يوسف، أن الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا نحو ميكنة إجراءاتها لتقديم خدمات ميسرة للمستثمرين من خلال ربط تلك الخدمات على برنامج موحد.

طرح 5 خدمات صناعية أونلاين 

وأعلنت رئيس الهيئة العامة التنمية الصناعية، أن الهيئة تقترب من طرح عدد 5 خدمات صناعية تفاعلية كمرحلة أولى قريبًا أونلاين على المستثمرين عبر بوابتها الإلكترونية بعد إجراء بعض التحسينات النهائية، وذلك تمهيدًا لطرح كافة الخدمات تباعًا أونلاين.

آليات تخصيص الأراضي الصناعية 2024

وأوضحت رئيس الهيئة، في معرض حديثها حول أحد الاستفسارات المرتبطة بآليات عمل الهيئة فيما هو مرتبط بتخصيص الأراضي الصناعية، بأن هناك آليتين لتخصيص الأراضي الصناعية، وهما من خلال البوابة الحكومية الإلكترونية للخريطة الاستثمارية والتي تتيح بيانات عن كافة الفرص الاستثمارية المتاحة على مستوى الجمهورية.

وقالت يوسف، إنه تم الانتهاء من خلالها من تخصيص 1.8 مليون م2 تقريبًا من الأراضي الصناعية على مستوى الجمهورية، والأخرى من خلال لجنة 2067 والمشّكلة برئاسة الهيئة وعضوية جهات الولاية للأراضي الصناعية، واستطاعت اللجنة الانتهاء من تخصيص 9.2 مليون م2 منذ نشأتها خلال فترة أقل من عامين.

وأشارت رئيس الهيئة العامة التنمية الصناعية، إلى أن الأولوية في التخصيص تكون للمشروعات الجادة، وطلبات التوسعات للمشروعات القائمة، مؤكدة على سعى الهيئة نحو  إتاحة المزيد من الأراضي الصناعية من خلال الخريطة الاستثمارية وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وشددت يوسف، على استمرارية المتابعة الدقيقة والمتواصلة للبرنامج الزمني للمشروعات المخصص لها تلك الأراضي، لبيان الجدية ومنعاً من الاحتفاظ بالأراضي للمتاجرة بها، أو عدم استخدامها في أغراضها الصناعية المخصصة لها وتعطيل حركة التنمية الصناعية المستهدفة.

9 أشهر مهلة لأصحاب المشروعات المتعثرة

ولفتت رئيس الهيئة، إلى أهمية دور جهاز مدينة العاشر من رمضان، في موافاة الهيئة بشكل دوري عن وجود أية أراضي شاغرة لتلبية طلبات المستثمرين بشكل فوري، حيث منحت أصحاب المشروعات 9 أشهر مهلة مجانية للمشروعات المتعثرة لإثبات الجدية وبإعفاء من غرامات التأخير بنسب وصلت إلى 75%.


وصرحت رئيس العامة للتنمية الصناعية، بأن الهيئة شهدت مؤخرًا تطورًا كبيرًا في أداء منظومة إجراءات التراخيص والسجلات الصناعية، والربط مع الجهات المختلفة لتسريع آليات تقديم الخدمات للمستثمر، مضيفةً بأنه تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، والمتابعة المستمرة من معالى وزير التجارة والصناعة، تقوم الهيئة بإصدار التراخيص الصناعية خلال مدة لا تتعدي عشرين يومًا لإصدار تراخيص المنشآت عالية الخطورة، وأقل من خمسة أيام لإصدار ترخيص المشروعات منخفضة المخاطر.

20 ألف معاينة لسجلات وتراخيص صناعية خلال عام 

وكشفت يوسف، عن تطوير منظومة المعاينات لتكون إلكترونية بعد توحيد نموذج المعاينة وضم معاينة السجل والترخيص في إجراء واحد، ويتم إجراء المعاينة بتسجيل بيانات النموذج الخاص بالمنشأة رقميًا أثناء المعاينة وبشكل فورى من خلال جهاز تابلت محمول، وقد استطلاعات الهيئة الانتهاء من ما يزيد عن 20 ألف معاينة لسجلات وتراخيص صناعية خلال عام واحد.


وتوسعت الهيئة في مكاتب الاعتماد وزيادة عددها من 8 مكاتب إلى 14 مكتب اعتماد لتقديم خدماتها للمستثمر حسب رغبته والقيام بكافة إجراءات استخراج التراخيص وإعداد الملفات واستخراج الموافقات البيئية والحماية المدنية للمستثمر وتقديم شهادة تكون معتمدة لدى الهيئة وبتكلفة بسيطة ومحددة.

ومن جانبه أشاد سمير عارف رئيس الجمعية، بالدور المحوري الذي تقوم به رئيس هيئة التنمية الصناعية في إيجاد حلول سريعة وجذرية للعديد من الطلبات وكذلك التحديات التي كانت تقابل أصحاب المصانع، مشيدًا بأداء فرع الهيئة بمدينة العاشر من رمضان في التعامل الفوري مع أي متطلبات أو تحديات قد تواجه بعض مستثمري المدينة، مطالبًا بتضافر الجهود الحكومية.

ويذكر، أن مدينة العاشر من رمضان بها ما يقرب من 6500 منشأة مُسجلة بمختلف الأنشطة الصناعية ويعمل بها أكثر من 400 ألف عامل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.