الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بالأوعية الدموية.. الذكاء الاصطناعي يقتحم مجال السرطانات

جهاز للتشخيص المبكر

جهاز للتشخيص المبكر

أسماء أبو شادى

A A

الكثير من الناس ليسوا على دراية بالشكل الذي يمكن أن يبدو عليه سرطان الجلد، من الممكن أن يكون الاكتشاف المبكر لهذا المرض منقذا لحياتك، فبمجرد اكتشافه حتماً ستحصل على العلاج بصورة أسرع.

وتوصل علماء بجامعة سيتشينوف الطبية في روسيا إلى ابتكار جهاز جديد للكشف عن سرطان الجلد، من خلال استخدام الأوعية الدموية الخاص بالمريض، وذلك بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

ويعتبر هذا الجهاز أول الأجهزة المبتكرة في روسيا علي مستوي العالم بأكمله، وهو عبارة عن منظار للشعيرات الدموية من خلال شاشة الفيديو الذي يمكن بواسطته الكشف عن جميع أنواع السرطانات في مراحلها المبكرة، بما فيها الورم الميلانيني والقاعدي، استناداً إلى تشوه الأوعية الدموية قبل ظهور العلامات الأولي لسرطان الجلد.

وأشارت الدراسات العلمية إلى أنه يمكن للعلماء التنبؤ بتطور السرطان ودرجة حساسيته للعلاج المضاد للأورام، مؤكدًة أن ظهور الأورام الجلدية الخبيثة، عادة ما ترافقها إمدادات دم وفيرة، وتبدأ في منطقة الأوعية الدموية وتتوزع بطريقة عشوائية في باقي الجسم.

وبدورها، علقت البروفسيورة مارينا سيكا تشوفا في جامعة سيتشينوف عن هذا الابتكار قائلة، إن السرطان يعد من أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، حيث تصل نسبة الخطأ في تشخيصه إلى 26%.

واُستخدم العلماء تقنيات الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأورام اعتماداً على تصوير شبكة الأوعية الدموية مما يساهم في زيادة دقة تشخيصه، وتبلغ دقتها 85 ـ 90%، كما يساعد على اكتشافه في مرحلة مبكرة إنقاذ حياة كثير من المرضى.

ويتكون هذا الجهاز من: "كاميرا رقمية وميكروسكوب وزجاج تسوية وحامل ثلاثي القوام مزوداً بمصدر للطاقة"، إضافة إلى وجود برامج مساعدة، ويعتمد طريقة عملها على التقاط مجموعة من الصور للمنطقة المصابة من الجلد بسرعة 90 لقطة في الثانية، حيث سيتيح للأطباء سهولة اكتشاف المرض ما بين صورة وأخرى من خلال وجود علامات لإصابة الشخص بالسرطان مستقبلاً.

وتعد هذه التقنية آمنة؛ لأنها لا تعتمد على التدخل الجراحي، فيمكننا الآن مراجعة علامات السرطان باستخدام الجهاز الجديد ، وأيضاً تحديد ما إذا كان كل شيء على مايرام.

search