السبت، 06 يوليو 2024

01:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل تتأثر أسعار الذهب في مصر بعد قرار البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة؟

أسعار الذهب

أسعار الذهب

إيناس خاطر

قال الدكتور شريف الدمرداش الخبير الإقتصادي، إن قرار البنك المركزي المصري بخصوص أسعار الفائدة من شأنها أن تؤثر على مسار السياسة النقدية وأسعار الصرف وبالتالي على أسعار الذهب.

قرار المركزي بتثبيت الفائدة من شأنه التأثير علي الذهب محلياً

وأكد الدمرداش في تصريح خاص لموقع “الجمهور الإخباري”، إنه بعد تثبيت الفائدة من شأنه أن يبقي أسعار الذهب عند مستوياتها الحالية من التداول فوق المستوى 3150 جنيه للجرام، حيث يعتمد سعر الذهب محلياً على التغير في سعر الذهب العالمي والذي من شأنه أن يغير في سعر الذهب علي المستوي المحلي، بالإضافة إلى التغيرات التدريجية في سعر صرف الدولار.

خبير اقتصادي : الإقبال علي الذهب والودائع الإدخارية لعبة متوازنه 

وأضاف الخبير الإقتصادي، أن المستثمر بعد قرار التثبيت أمام وعائيين إدخاريين متساويين مع بعضهم البعض، وستظل النتيجية واحدة في مدي الإقبال علي الذهب والودائع لعبة متوازنة في السوق، مشيراً إنه سيظل الإقبال علي الذهب مستمر كونه ملاذ استثماري آمن، وأيضاً سيظل الإقبال علي الودائع والشهادات الإدخارية مستمرة .

وتابع، أنه من خلال دراسة السوق العالمي والسوق المحلي، فنري إنه مع زيادة معدلات مستويات التضخم، واستمرارية قفزات الذهب في مستويات أعلي، سيعمل علي المحافظة علي التوجهات إلي الوعائيين الإدخاريين 

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة هو قرار صائب، نتيجة سير الأوضاع المالية في الاتجاه المناسب للبنك، وهو القرار الذي كان متوقعاً في اجتماع البنك المركزي اليوم، كون البنك يحتاج إلى بقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول لمواجهة التضخم وسحب السيولة النقدية من الأسواق، الأمر الذي نجح في دفعه إلى تقلص مستويات التضخم خلال الأشهر الماضية. 

قرار لجنة السياسة النقدية اليوم بتثبيت أسعار الفائدة 

وجدير بالذكر،  إنه قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى فى نهاية اجتماعها اليوم الخميس، تثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

ومن جانب آخر يعد رفع سعر الفائدة قرار يلجأ إليه البنك المركزي عندما يرتفع معدل التضخم في الاقتصاد، ومع رفع الفائدة تتجه الأموال إلى الودائع في البنوك للاستفادة من العائد المرتفع. 

آخر قرار للبنك المركزي المصري كان في 6 مارس 2024 وكان اجتماع استثنائي غير مدرج على أجندة اجتماعات البنك، وقام خلاله برفع الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس دفعه واحدة لتصل إلى 27.25% بعد أن كانت بنسبة 21.25%، بالإضافة إلى السماح بتحرير سعر الصرف. 

تأثير ذلك القرار على أسعار الذهب وقتها كان ارتفاع سعر الذهب عيار 21 بمقدار 70 جنيه تقريباً ليغلق الذهب تداولات عند المستوى 3220 جنيه للجرام وقتها

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.