الأحد، 07 يوليو 2024

05:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تُلقب بالسفينة الغارقة، RV FlipK أغرب سفن المحيط تُبحر رأسيًا وأفقيًا

RV Flip، سفينة الأبحاث

RV Flip، سفينة الأبحاث

الزهراء علام

أغرب سفن المحيط، السفينة RV Flip، سفينة فريدة من نوعها تمتلك القدرة الرهيبة على التحول من وضع أفقي إلى وضع رأسي في وسط المحيط، وهي تابعة لمكتب الولايات المتحدة للبحوث البحرية، يبلغ طولها حوالي 355 قدمًا، مما يجعلها الخيار الأمثل للأبحاث البحرية التي تتطلب الوصول لأعماق المحيط.

RV Flip، صممت في ستينات القرن الماضي

صممت RV Flip، من قبل العالمان الدكتور «فريد فيشر» والدكتور «فريد سبيس» FLIP عام 1962، لتتحول إلى الوضع الرأسي باستقامة 90 درجة، لترتفع مقدمة السفينة لأعلى بنحو 17 متر، في حين الجزء الأسفل يكون مغمور بطول 91 متر، أي أن الجزء الأغلب من السفينة مغمورًا تحت الماء، الأمر الذي يساعد على ثبات السفينة ومقاومتها للأمواج.

RV FLIP – Wikipedia, wolna encyklopedia
RV Flip، صممت في ستينات القرن الماضي

جاءت فكرتها على ملئ الخزانات بالهواء، لتتحول لعوامة تطفو أفقيًا على سطح الماء، ولكن عندما تمتلئ بمياه البحر يغوص منها حولي 300 قدم والجزء الأخف يطفو على السطح، فتقف بشكل عمودي.

سفينة تبحر رأسا تستخدم في مجال الأبحاث،

تستخدم سفينة RV Flip، لإجراء مجموعة متنوعة من الأبحاث العلمية في المحيطات مثل دراسة تيارات المحيط والتحليل الجيولوجي والبيئي. وبفضل قدرتها على التحول إلى وضع رأسي، يمكن للعلماء الاستفادة من تقنيات العمر العميقة مثل الغواصات الصغيرة لتنفيذ أبحاثهم بكفاءة عالية وبدقة.

تصميم السفينة الغارقة

 ويبلغ طول سفينة RV Flip، حوالي 108 متر، أي بما يعادل 355 قدم، وتزن 700 طن، تضم مسكن صغير في مقدمتها وثقل مجوف، تتميز بتصميمها الفريد من نوعه، الذي يتيح لها التحول بشكل سلس من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي عند إجراء الأبحاث أعماق المحيط.

Photo of the Week: FLIP and Friends | Scripps Institution of Oceanography

وتحتوي معظم غرف السفينة البحثية على بابين يستخدم واحد في الوضع الافقي واخر في الوضع الراسي، كما أن المفروشات المستخدمة بها صممت بطريقة مبتكرة لتناسب وضعية السفينة، بالإضافة إلى أن أغلب الأشياء المستخدمة داخلها قابلة للدورانـ وصممت طاولات الطعام او غرف الاستحمام على شكل نسختين في وضعين مختلفين ليناسبوا وضع السفينة.

RV Flip، لدراسة الموجات الصوتية تحت الماء

ولا تحتوي سفينة RV Flip، على وسائل الدفع او المحركات العادية، نظرًا لأنها تعود بالسلب على دراسة الإشارات الصوتية، حيث أن الهدف الأساسي من تصميمها كان من أجل دراسة سلوك الموجات الصوتية تحت الماء، لذا يستعان بسفينة أخرى لسحب السفينة البحثية الى المياه المفتوحة.

Rp Flip: The Ship Which Sinks Under The Water To Study, 47% OFF

28 دقيقة، مدة تحول RV Flip للوضع الرأسي

وتستغرق السفينة حوالي 28 دقيقة للتحول من الوضع الأفقي للرأسي، تضخ مياه البحر لخزانات ضخمة في نهاية السفينة مما يساعدها في عملية غمرها تحت الماء، وتعتبر سفينة RV Flip، أحد أهم السفن في مجال البحث العلمي للبحار والمحيطات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية