الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الشرقية للدخان» تكشف حقيقة استحواذ «فليب موريس» على 14.7% من حصتها

فيليب موريس إنترناشيونال

فيليب موريس إنترناشيونال

إسلام التمساح

A A

أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال، أمس الأربعاء، عن استحواذها على حصة أقلية غير مباشرة (14.7%) في الشركة الشرقية «إيسترن كومباني»، والتي تُعد أكبر شركة لتصنيع السجائر في مصر، وتقوم أيضًا بتقديم منتجات أخرى من ضمنها السيجار وتبغ الغليون.

من جانبه قال هاني أمان رئيس الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة الشرقية إيسترن كومبانى، إن استحواذ فيليب موريس على نسبة 14.7% ليس له علاقة بأسهم الشركة.

وأكد «أمان» لـ«الجمهور»، أن هناك سوء فهم والحقيقة أن استحواذ فليب موريس على نسبة 14.7% تم من خلال استحواذها على أسهم من شركة جلوبال، وليس من أسهم الشركة الشرقية للدخان.

توزيع ملكية الشركة الشرقية للدخان

من جانب آخر، تتوزع ملكية «الشرقية للدخان» بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة وتملك نحو 51%، وصندوق استثمار «ألان غراي» المالك لنحو 7.2% من الأسهم، واتحاد العاملين المساهمين 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

وباعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في «الشرقية للدخان» بقيمة 180 مليون دولار في ذلك الحين.

فيليب موريس حصلت على رخصة السجائر التقليدية بـ 450 مليون  

دفعت شركة فيليب موريس نحو 450 مليون دولار للحصول على الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر خلال يونيو 2022، في مزايدة انسحبت منها كل الشركات الأجنبية العاملة في البلاد لاعتراضها على شروط الرخصة.

%24 نسبة الشرقية للدخان في حصة المتحدة للتبغ

تمتلك «الشرقية للدخان» حصة 24% في «المتحدة للتبغ»، بحسب الرخصة التي حصلت عليها الشركة الأخيرة، والتي ينص اتفاقها مع «الشرقية للدخان» على أنه في حال تملك أي من شركات التبغ العاملة في مصر أو خارجها 10% من أسهم الشركة بخلافها، يحق لـ«فيليب موريس» شراء حصة «الشرقية للدخان» في «المتحدة للتبغ» بالقيمة الاسمية، بالإضافة إلى 108 ملايين دولار، وهو ما يساوي 24% من قيمة الرخصة المسددة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search