الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع جنونى فى أسعار الكتب الخارجية.. «أولياء أمور»: طالبنا مرارًا بتطوير المناهج.. وشعبة الأدوات المكتبية: الزيادة 40%

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

أميرة السمان

A A

اشتريتم الكتب الخارجية ولا لسه؟ والأسعار عامله ايه؟ تساؤلات كثيرة تدور في أذهان أولياء الأمور خاصة طلاب الثانوية العامة، بعد انتشار أنباء ارتفاع أسعار الأدوات المكتبية والمدرسية لـ 40%، مما أدى إلى غضب أولياء الأمور وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات كثيرة تحدث من خلالها عن ارتفاع الأسعار مطالبين بتدخل الحكومة لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.

مبادرة «تبادل مستلزمات المدارس»

قالت عبير أحمد مؤسس ائتلاف أولياء الأمور، في تصريح خاص لـ «الجمهور» إن الأسعار هذا العام مرتفعة جدا، منوهة بأننا طالبنا مرارًا بتطوير الكتاب المدرسي بحيث يكون مشابها للكتاب الخارجي طالما هناك تطوير للمناهج.

وأكدت «عبير» أننا دشنا مبادرة بعنوان "تبادل مستلزمات المدارس" تشمل الكتب الخارجية على مستوى المحافظات كلها تشمل الزي المدرسي والأدوات وهي مفعلة حتى الآن بحيث نستطيع مساعدة بعض ونتخطى أسعار الكتب الخارجية العالية.

وطالبت مؤسس ائتلاف أولياء الأمور، بوجود رقابة شديدة علي أسعار الكتب الخارجية من الجهات المنوطة بذلك، وناشدت وزارة التربية والتعليم بالعمل على تطوير وتجديد الكتب المدرسية، وإدارج كم كبير من التدريبات والنماذج بها، لكي يستطيع الطالب الاستعانة بها كبديل عن الكتب الخارجية، خاصة في ظل التطوير الكبير التي تقوم به الوزارة في بعض المراحل التعليمية.

صرخات أولياء الأمور

وتفاعل عدد من أولياء الأمور، وقال محمد عادل أحد أولياء الأمور، "فيه عند مترو العتبه كتب خارجيه بتاعت السنة اللى فاتت بأقل من نصف التمن مستعملة استعمال خفيف ده للفائدة" .. الأسعار صعبة حسبي الله ونعم الوكيل"... وذلك حسب تعبيره.

وتابعت رحمة السيد، أحد أولياء الأمور، "حسبي الله ونعم الوكيل والله العظيم بجد كتب أولي ثانوي كمان كارثة ما جبتش منهم حاجة لسة، اشتريت مرتجع السنة اللى فاتت الترم كله بـ 150 جنيه"... وذلك حسب تعبيرها.

وأضافت ولي أمر أخرى، "نااااااار بالذات المعاصر اللغات ياريت يكون فيه رقابة شويه على أسعار الكتب، ربنا يرحمنا برحمته الأسعار في متناول تجار المخدرات لنا الله والله اللي عنده أكتر من طفل يعمل إيه بلاش يتعلموا أوفر بقه"... وذلك حسب تعبيره.

وأردفت ولي أمر أخرى، "السنة دي سادسة ابتدائي منهج جديد والأسعار خيالية اشتريت وغالية جدا فوق الوصف قررت أطبع الباقي في أي مكتبه"... وذلك حسب تعبيرها.

فيما أشار ولي أمر آخر إلى أن الكتاب الخارجي "الأضواء" لمرحلة 3 ثانوي سعره وصل إلى 670 جنيها، بينما تابع الآخر أن سعر كتاب "المعاصر" وصل إلى 850 جنيها... وذلك حسب تعبيره.

شعبة الأدوات المكتيبة توضح السبب

وكان بركات رضا، عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتيبة عقب على ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة زيادة 40% والأمر الذي أثار غضب أولياء الأمور، حيث قال: «هناك تضخم وارتفاع في الطباعة والورق والحبر وشح العملة»، مؤكدا أن الكتب الخارجية لجميع المراحل لا تخضع لعملية العرض والطلب، وارتفاع سعرها منذ الفصل الدراسي الثاني 2022/2023.

الدروس الخصوصية السبب

ويشهد خلال العام الدراسي إقبالًا كبيرًا من أولياء الأمور على شراء الكتب الخارجية، فالدورس الخصوصية سبب كبير لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، إذ إن المعلم يتعامل مع دار نشر معين تطبع كتاب معين يلزم الطالب بشرائه.

الكتب الخارجية لا تحتوي على معلومات إضافية

الكتب الخارجية للطلاب لجميع المراحل الدراسية سواء ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية، لا تحتوي على معلومات أو إضافات أكثر من كتاب المدرسة فالطالب يعتمد على الدورس الخصوصية ويقوم بشراء الكتب الخارجية.

وحذر رئيس الشعبة قائلا: إن الأسر "منهكة" بسبب الدورس الخصوصية وارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن كتاب المدرسة ليس بنفس قيمة الكتاب الخارجي، كما أن الزيادة شملت جميع الأدوات المدرسية بنسبة 40%.

search