الخميس، 11 يوليو 2024

02:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ننشر توقعات «الكويت الوطني» حول مصير سعر الفائدة بمصر ومسار التضخم

بنك الكويت الوطنى

بنك الكويت الوطنى

عبد الرحمن المصري

توقع بنك الكويت الوطنى، أن تقرر لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، غدًا الخميس 23 مايو 2024، الإبقاء على سعر الفائدة في مصر دون تغيير.

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة مطلع مارس الماضي، وذلك لليلة واحدة، بغرض السيطرة على التضخم وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية، إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

البنك المركزي المصري

رؤية بنك الكويت الوطني حول سعر الفائدة في مصر

 وساق بنك الكويت الوطني مبرراته بإبقاء البنك المركزي المصري على سعر الفائدة عند 27.75%، مدفوعًا باعتقاده أن «المركزي» أنهى دورة التشديد والتي أدت إلى جانب الإصلاحات الأخيرة والتدفقات النقدية من الخارج، إلى استقرار واضح في الاقتصاد المصري.

ومارس البنك المركزي دورة تشديد، على ارتفاع أسعار الفائدة، بنسبة 8% خلال 2024 على دفعتي رفع، و19% منذ يناير 2022، بغرض السيطرة على التضخم في البلاد.

وأشار تقرير بنك الكويت الوطني إلى أنه وعلى الرغم من انخفاض قيمة العملة في مارس، بعد تحرير سعر الصرف يوم 6 من الشهر المذكور، إلا أن التضخم انخفض إلى 32.6% على أساس سنوي في أبريل، من ذروة بلغت 35.7% في فبراير، مع تباطؤ التضخم الشهري أيضًا.

كما ساهم انخفاض التضخم في جعل سعر الفائدة أقل سلبية من حيث القيمة الحقيقية، حيث بلغ -5% في أبريل مقابل -14٪ في فبراير، مما يجعل السياسة أكثر تشددا (أو أقل تساهلا) مقارنة بالسابق.

رؤية البنك حول مسار التضخم في مصر

وتابع تقرير بنك الكويت الوطني: نحن على ثقة بأن التضخم في مصر سيستمر في الانخفاض هذا العام بناءً على توقعات بأن يظل الجنيه المصري (محرك رئيسي للتضخم الناجم عن ضغوط التكلفة) مستقرًا في الغالب.

كما توقع البنك انخفاض التضخم في مصر إلى حوالي 26% بحلول الربع الثالث من عام 2024، مما يجعل اجتماعات لجنة السياسة النقدية في 18 يوليو أو 24 سبتمبر مواعيد محتملة لبدء خفض أسعار الفائدة بنسبة 1-2٪، مع إمكانية خفض أسعار إضافية بحلول نهاية العام. يُعد خفض أسعار الفائدة أمرًا ضروريًا لخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية والسماح للسيولة بالعودة إلى الاقتصاد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.