السبت، 06 يوليو 2024

03:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تداعيات الاعترافات الأوروبية بالدولة الفلسطينية.. خبراء يكشفون

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

أحمد محمود

كشف خبراء تداعيات اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين، خاصة مع اتجاه المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال ضد قيادات الاحتلال وأبرزهم نتنياهو وجالانت.

تأثيرات الاعترافات الأوروبية بالدولة الفلسطينية

وقال الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن هناك اتجاهًا كبيرًا لانضمام عدد متزايد من الدول سواء الأوروبية أو أخرى للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهذا يعود لأمور كثيرة أولها الجهد الدبلوماسي الضخم الذي بذلته الدولة المصرية لفرض القضية الفلسطينية على أجندة المجتمع الدولي.
وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن ثاني هذه الأمور تتمثل في الجهد الذي بُذل أيضًا في الاتجاه من تحذير خطورة القضية الفلسطينية دون تسوية تاريخية وعادلة، وثالثًا تتمثل في اكتشاف السردية الإسرائيلية وخطورة السياسات الإسرائيلية التي اتبعت على مدار عقود تجاه القضية والأراضي الفلسطينية.

ولفت رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إلى أنه يظل الجهد السياسي والدبلوماسي الضخم الذي بذلته الدولة المصرية، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف داخل الأمم المتحدة، كل ذلك أسهم في حراك كبير في تغير المواقف الدولية وتزايد قناعة كتلة دولية متزايدة لأهمية الاعتراف بالقضية الفلسطينية كوسيلة لتجاوز كل التعقيدات المتعلقة بالعملية السياسية التي غابت منذ سنوات طويلة بهدف إقامة الدولة الفلسطينية.

مصر تمارس أقصى درجات ضبط النفس مع إسرائيل

وقال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، إن مصر دولة كبيرة ومحترفة ودولة مؤسسات ولديها أجهزة أمنية على مستوى عالي من الكفاءة والاحترافية تتعامل في مثل هذه الأمور، ومصر أجرت العديد من الاتفاقات السابقة بين فلسطين وإسرائيل، وهي دولة سلام وتعمل لنشر السلام في المنطقة لأنها تخشى ترتجل المنطقة نتيجة هذه الحرب.

وأشار «مسلم»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أن مصر تمارس أقصى درجات ضبط النفس في تعاملها مع إسرائيل وما تفعله من تجاوزات، ومع ذلك يشن الإعلام الإسرائيلي هجمات على مصر ويتهمها بأنها تمول حماس بالأسلحة وأنها لا تفتح المعبر، موضحًا أن هذه التصريحات الإسرائيلية أقرب أن تكون اتهامات جزافية ليس لها من الواقع شيء، ومصر دولة منضبطة ومؤسسية وتقود المنطقة والمفاوضات بشكل احترافي وكفء، رغم أن هذه المفاوضات بها الكثير من التفاصيل والتعقيدات الفنية التي تحتاج لضباط لديهم دراية بالعقلية الإسرائيلية والفلسطينية.

وأوضح رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، أن مصر متعاطفة بشكل كبير جدًا مع ما يحدث في فلسطين والشهداء وتحاول أن تقدم كل المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى فلسطين ومصر يهمها السلام وتعمل على ذلك دائمًا، مؤكدًا أن مصر أدارت الاتفاق بشكل مميز وفي النهاية هربت الحكومة الإسرائيلية من التوقيع، ومع زيادة الضغوط الدولية تريد أن تلقي التهم والضغوط على مصر تحت عنوان «مصادر مطلعة»، متابعًا: «فليخرج مسئول إسرائيلي أو أمريكي عن وجود خطأ.. هناك سيكون هناك وقفة قوية من مصر».

الإعلام الغربي ينشر الأكاذيب والاتهامات الجزافية ضد مصر

وأكد الدكتور محمود مسلم، أن الأكاذيب والسموم للإعلامي الغربي في مواجهة الدور المصري تجاه غزة تعد عملية ممنهجة بدأت مع بداية الحرب في قطاع غزة، مشددًا على أن الإعلام الغربي ليس ضد الدور المصري فقط ولكن أيضًا ضد ما يحدث في فلسطين، موضحًا أن الإعلامي الغربي تبنى الرواية الإسرائيلية في الأسابيع الأولى عكس ما يحدث على الأرض تمامًا.
وتابع «مسلم»، أن الإعلام الغربي نشر العديد من الأكاذيب والاتهامات الجزافية، والآن يمارس نفس الأمر مع مصر لأنه يكثف الضغوط على الحكومة الأمريكية والإسرائيلية لأنهما سببًا في عدم التوقيع على الاتفاق، مشددًا على أن الإعلام الغربي يمرر أخبار عن صحيحة حول قيام مصر بإرسال اتفاق لإسرائيل مخالف لما وافقت عليه حماس، وهذا كلام عبث ولا يصدقه عقل طفل صغير وكلام ساذج.
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أنه لو الأمر كذلك لاحتجت الحكومة الإسرائيلية وأعلنت ذلك بنفسها على لسان مسئولها أو الحكومة الأمريكية، وخاصة أن الاتفاق كان الجميع يجلس على طاولة التفاوض، ويستطيع أن يخرج أي طرف للحديث في هذا الأمر، مؤكدًا أن مصر لا تخالف مبادئه وتعمل بمصداقية.
وشدد مسلم، على أن مصر تدخل بين إسرائيل وفلسطين عشرات المرات وأوقفت الحرب، كما أن مصر أشرفت على الاتفاقية الأولى من حيث توقيع الاتفاقية أو تنفيذها، ولا يجب أن يأتي أحد ويتحدث بأن مصر قد خالفت الاتفاق أو أنها أرسلت اتفاق لإسرائيل عكس ما أرسلت لحماس، وهذا كلام لا يليق أن ينشر في صحف دولية، موضحًا أن هذه الأكاذيب له أغراض سياسية لتخفيف الضغوط على الحكومة الأمريكية والإسرائيلية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.