الأحد، 07 يوليو 2024

11:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

طعنة إبليسية لبني آدم، هل الشيطان يمس الطفل عند صرخة الولادة؟

غواية شيطانية - رسم تعبيري

غواية شيطانية - رسم تعبيري

محمد الأزهرى

كل طفل ينخسه الشيطان وقت ولادته، أو يمسه، أو يطعنه، هذه مقولات يسأل البعض عنها، لبيان حقيقة هذه الأمر وسر ذلك ومخاطره على الأطفال.

نخسة إبليس لآدم

ففي حديث رسول الله عليه ‏الصلاة والسلام، إن ‏الشيطان ينخس الإنسان عند ‏ولادته، وهو الأمر الذي يثير الخوف عند كثير من الناس، تخوفا على أطفالهم، خاصة من ينتظرون أطفالا جددا.

المس الشيطاني للأطفال حديثي الولادة

وفي الصحيحين من رواية أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد، فيستهل صارخًا من مس الشيطان غير مريم، وابنها. ثم يقول أبو هريرة: وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {آل عمران:36}.

عصمة مريم وعيسى من إبليس

وهو دال على أن هذا الأمر عام في بني آدم إلا من استثني، وهما عيسى، وأمه عليهما السلام، فيجب الإيمان بذلك، كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم نجد من أهل العلم من حمل ذلك على الغالب، بحيث يستثنى غير من ورد بهما الحديث.

والمقصود بورود أبي هريرة -رضي الله عنه- للآية بيان أن الله تعالى حفظهما ببركة هذا الدعاء، وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قال القرطبي: هذا الطعن من الشيطان هو ابتداء التسليط, فحفظ الله مريم، وابنها ببركة دعوة أمها.

ثبوت الفعلة الشيطانية في آدم وأبنائه

ويرى العلماء ثبوت حديث نخسة إبليس لأبناء آدم جميعا، إلا مريم البتول وابنها عيسى عليه السلام نجاهما الله من هذه الطعنة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.