الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على مرض زوجة بشار الأسد، سرطان الدم «لوكيميا» أعراضه والعلاج

عينة دم

عينة دم

الزهراء علام

A A

يعتبر سرطان الدم، أحد أنواع السرطانات التي تصيب الخلايا الدموية في الجسم، يمكن أن يبدأ سرطان الدم من أي مكان في الجهاز اللمفاوي أو النخاع العظمي، وغالبا ما يبدأ في النقي اللمفي، والمؤسف أن سرطان الدم لا يمكن الكشف عنه بسهولة بواسطة الفحوصات الروتينية.

 أعراض سرطان الدم 

وتعتبر أعراض سرطان الدم شديدة ومتنوعة، تختلف باختلاف نوع السرطان ومرحلته، ومن بين هذه الأعراض: فقدان الوزن غير المبرر، التعب الشديد والضعف، النزيف المتكرر، فقدان الشهية، الحمى، الخدر والتنميل، تورم اللوزتين والغدد الليمفاوية.


أعراض سرطان الدم: تعرف على أبرزها - ويب طب
تعتمد طرق التشخيص على نوع السرطان والمرحلة التي وصل إليها. وعادةً ما يشمل التشخيص على الفحوصات المخبرية مثل تحليل الدم، فحص صورة كاملة للدم CBC، وفحص وظائف الكلى، وفحص وظائف الكبد، وفحص تحديد مستوى حامض اليوريك، وفحص مسحة الدم تحت المجهر، يعد هذا الفحص أحد الفحوصات الضرورية للبحث عن وجود أي خلايا سرطانية.

علاج سرطان الدم 

يعتمد علاج سرطان الدم على نوع السرطان والمرحلة التي وصل إليها، قد يتضمن العلاج عمليات جراحية وعلاج بالأشعة وعلاج كيميائي وعلاج بالأدوية. ويمكن أن يتطلب العلاج الطويل الأمد جلسات علاجية متكررة.

اكتشاف طريقة جديدة لعلاج سرطان الدم - RT Arabic

 نصائح للكشف المبكر عن سرطان الدم 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض مشتبه بها أو يشكون في وجود سبب غير معروف للألم والتعب والتورم، التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والكشف عن أي مشكلة صحية محتملة بما في ذلك سرطان الدم. 

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من تاريخ عائلي لسرطان الدم مراقبة صحتهم بانتظام والمتابعة مع الطبيب للكشف المبكر والوقائي عن وجود أي أمراض وراثية.

تأخّر تشخيص الأورام في تونس: الأسباب العميقة والنتائج المباشرة

إصابة زوجة الرئيس السوري بسرطان الدم

أعلنت الرئاسة السورية في بيان لها أمس الثلاثاء، إنه جرى تشخيص إصابة أسماء الأسد قرينة الرئيس بشار الأسد بسرطان الدم «لوكيميا»، وذلك بعد نحو خمس سنوات من إعلانها التعافي التام من إصابة بسرطان الثدي.

وأشار البيان إلى أنها ستخضع لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب، مضيفاً: «أنها ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search