السبت، 06 يوليو 2024

01:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

برلمانية: التأمين الصحي يصرف للمرضى أدوية بديلة تسبب الضعف الجنسي (خاص)

النائبة سلمى مراد عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب

النائبة سلمى مراد عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب

تسنيم جمال

قالت النائبة سلمى مراد، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، بشأن صرف الهيئة العامة للتأمين الصحي أدوية بديلة لها آثار جانبية ضارة بصحة المرضى، لعدم توافر الدواء الأصلي.

وأضافت «مراد» في تصريح لـ«الجمهور»، إلى أن من هذه الأدوية [بروستريد + دوكسازين] التي يتم صرفها من عيادات التأمين الصحي لمرضى المسالك البولية لعدم توافر العلاج الأصلي «تامسولين»، مؤكدة أن النوعين البديلين لهما آثار جانبية ومنها: ضعف وهبوط الضغط، والتأثير على العلاقة الزوجية.

وتابعت عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن علاج COLCHie يتم أيضا صرف بدائل له، والتي تسبب آثارا جانبية للمرضى مما يضطرهم لشراء العلاج الأصلي من خارج التأمين الصحي شهريا، والذي يقدر ثمنه بـ1500 جنيه، مما يشكل عبئا ماديا على المرضى.

وذكرت «مراد» أن أصحاب المعاشات يشتكون من غلق العيادة المسائية المخصصة لهم في بعض الفروع، وتكدسهم مع باقي المنتفعين مما يسبب زحاما شديدا، مشيرة إلى أن الدولة قد أصدرت قانون حقوق المسنين، بشأن تخصيص شبابيك خاصة بهم وتيسير أداء الخدمات لهم.

وأشارت «مراد» إلى أن المادة 18 بالدستور، تنص على التزام الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق القومي الحكومي للصحة، بحيث لا تقل عن 3% من الناتج القومي الإجمالي، ومن هنا نستنتج أن تقصير الهيئة العامة للتأمين الصحي، في توفير الأدوية المطلوبة وصرف أدوية بديلة تسبب آثارا جانبية، يعد إهدارا للمال العام.

وطالبت «مراد» الحكومة إعادة النظر في هذه السياسات لحين استكمال منظومة التأمين الصحي الشامل وتعميمها على جميع إنحاء الجمهورية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.