السبت، 06 يوليو 2024

12:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

توقعات أسعار البترول خلال الفترة المقبلة

أسعار البترول

أسعار البترول

إيناس خاطر

قال المهندس حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، إنه مع اقتراب اجتماع لجنة التسعير التلقائي، والتي يحدد من خلالها تسعيرة البنزين الجديدة، من المنتظر أن نشهد قراراً مفاجئاً يبشر المواطنين بعدم ارتفاع الأسعار مرى أخرى خلال الفترة المقبلة.

توقعات بشأن قرار لجنة التسعير التلقائي

وأوضح «نصر» في تصريح لـ «الجمهور»، إنه مع دراسة المؤشرات الحالية، وبعد قرار الارتفاع الأخير بالزيادة في شهر مارس الماضي، فمن المتوقع أن يأتي قرار لجنة التسعير بثبيت أسعار البنزين والسولار في مصر خلال الفترة المقبلة، موكداً أن القرار يعود في النهاية إلي لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، وفقاً للمعطيات والدراسات المعروضة أمامها.

الدولار يؤثر علي أسعار البنزين 

وأشار رئيس شعبة المواد البترولية، إلى أن التوقعات بشأن تثبيت أسعار الوقود خلال الفترة الراهنة نتيجة تراجع سعر الدولار في البنوك، موضحاً أن تراجع سعر الدولار يؤثر علي كلاً من الذهب والمواد البترولية، فهي حلقة متصلة ببعضها البعض ويتسبب السعر العالمي في الضغط علي السعر المحلي.

ولفت، أن قرار المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات العرض والطلب وانخفاض قيمة المارد الأخضر قد يؤدي لتثبيت تكلفة تسعيرة البنزين الجديدة، فضلًا عن ارتفاع السعر العالمي للطاقة.

75 %  حجم إنتاج مصر من البنزين 

وتابع، أن تكلفة استيراد مصر من المواد البترولية تشكل نسبة ضئيلة جداً ، حيث تتراوح نسبة الإستيراد من 20لـ 25% من حجم الاستهلاك المحلي، بينما تشكل نسبة الإنتاج النسبة الأكبر من 65% لـ 75%.

موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي القادم

وذكر، أنه من المرتقب أن يتم انعقاد لجنة التسعير التلقائي ببداية شهر يوليو المقبل، لافتاً أن اللجنة تجتمع كل 3 شهور للبت فيه تحديد تسعيرة البنزين.

وفي سياق متصل، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية بشهر مارس الماضي من العام الجاري ، تحريك سعر البنزين والسولار تماشيًا مع الأسعار العالمية، ويأتي ذلك بعد تأجيل الزيادة لأكثر من مرة.
وبحسب قرار اللجنة، رُفعت أسعار البنزين جنيهًا واحدًا، وبذلك تصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.
كما قررت اللجنة زيادة سعر السولار جنيه و75 قرشا ليصبح 10 جنيهات لـ لتر السولار، كما قررت أيضا زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام، من أرض المستودع للمستهلك من 75 جنيها إلى 100 جنيه.

وجدير بالذكر أن حجم إنتاج مصر  من الوقود ما يقرب من مليار دولار ، كما وصل إستهلاك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، كما وصل إنتاج مصر من النفط الخام إلي 570 ألف برميل يوميا، والتي تفي بجانب من احتياجات السوق من المواد البترولية المنتجة محليا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.