الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سر علاقة جنتلمان السينما المصرية سليمان نجيب بتحية كاريوكا

سليمان نجيب

سليمان نجيب

سلوى أبو زيد

A A

يعد من أهم نجوم الزمن الجميل واشتهر بأدوار أولاد الذوات والطبقة الاستقراطية، وجسد أيضا شخصيات متنوعة واستطاع في كل شخصية أن يقدم أفضل ما لدية، وتميز بحضور راق في أغلب أعماله، وتعاون مع نجوم الكوميديا إسماعيل ياسين، نجيب الريحاني في أكثر من عمل فني، هو صاحب لقب جنتلمان السينما المصرية ولقب " بك " هو الفنان القدير سليمان بك نجيب.

استحق سليمان بيك نجيب اللقب عن جدارة بسبب نشأة في أسرة ارستقراطية، فهو ابن مصطفي نجيب بك الأمين الأول في معية الخديوي عباس حلمي الثاني، وخاله أحمد زيور باشا، وشقيقه الأكبر حسني نجيب بك الذي شغل منصب مدير ستديو مصر ومدير الإذاعة المصرية.

بدأ سليمان حياته الفنية من خلال المسرح في فرقة عبد الرحمن رشدي، وكان يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ويقوم بترجمة المسرحيات العالمية وكان من بين مسرحياته الأولى " فتاة الأناضول، المشكلة الكبرى"، وقدمتها فرقة شركة ترقية للتمثيل العربي، ومسرحية 667 زيتون التي قدمتها فرقة فاطمة رشدي.

كما كتب الكثير من المسرحيات لفرقة "جمعية أنصار التمثيل والسينما" منها " إنقاذ ما يمكن إنقاذه، عفريت مراتي، في بيوت الناس".

وقد بدأ حياته كممثل سينمائي عام 1933 في فيلم " الوردة البيضاء " إخراج محمد كريم، وشارك في العديد من الأفلام منهم " دموع الحب، لست ملاكا، الدكتور، دنانير، جنون الحب"، واشتهر بتمثيل أدوار الباشوات وأبناء البلد.

علاقه سليمان نجيب بـ تحية كاريوكا

كانت تطارده إشاعة عن علاقة جواز أو ارتباط بالراقصة تحية كاريوكا، ودائما ارتباط اسمهم ببعض، لكن العلاقة كانت بينهم والد وأستاذ لها منذ البداية، فهو من وضعها على طريق الثقافة لتكون شخصية فنية مختلفة، قدرت كل شىء قامت به من فن سواء في الرقص الشرقي أو التمثيل، وحتى نهاية حياتها ظلت مدينة إلى سليمان نجيب معلمها الأول.

الفنان سليمان نجيب

ومن أبرز أعمال الفنان سليمان نجيب

من أهم وأشهر أفلام الفنان سليمان نجيب فيلم " الآنسة حنفي، إلحقوني بالمأذون، غزل البنات، دنانير، ليلي بنت الفقراء، القلب له واحد، لعبة الست، الحياة كفاح، فاطمة، قلبي وسيفي، لهاليبو، الآنسة ماما، بائعة الخبز، بنت الأكابر".

حبه للخيل:

كان الفنان سليمان نجيب يعشق الخيل، فكان يذهب كل أسبوع إلى اسطبل الخيل ليقوم بالرهان على سباق الخيل، وفى أحد المرات خسر كثيرا في أحد رهاناته وكان من عادته أن يعطى أحد العاملين في السباق نقودا عندما يكسب، وقبل أن ينصرف ذهب إلى هذا الرجل وأعطاه عشرة جنيهات لكن الرجل رفض بشدة وحاول أن يرد المبلغ إلى سليمان نجيب لأنه لم يكسب في ذلك اليوم فرد عليه سليمان " إننى أتوقع الخسارة قبل المكسب أما أنت فتحضر إلى هنا من أجل المكسب فقط فلماذا أشركك معي في الخسارة".

وفاة سليمان بيك نجيب

اعتزل الفنان سليمان نجيب وقت تصوير فيلم "أحلام الربيع" مع كمال الشناوي ومديحه يسرى باستديو الأهرام ذهب نجيب إلى عبد المقصود فرجانى مدير الإنتاج ليسلم عليه ويخبره بأنه سوف يعتزل التمثيل نهائيا حتى يرتاح، وبالفعل لم يمض أسبوع حتى بعد هذه الواقعة وتوفى سليمان نجيب في يوم 18 يناير عام 1955 عن عمر يناهز 63 عاما.

search