الإثنين، 01 يوليو 2024

10:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالعقوبات، «سموتريتش» يهاجم قرارات الاعتراف بالدولة الفلسطينية

بتسلئيل سموتريتش وزير المالية

بتسلئيل سموتريتش وزير المالية

وداد العربي

طلب بتسلئيل سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي، من رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عدم تحويل أموال السلطة الفلسطينية وفرض عقوبات عليها، ذلك بعد اعتراف كلا من إيرلندا وإسبانيا والنرويج، بالدولة الفلسطينية المستقلة،  اليوم الأربعاء.

وقال سموتريتش: «أبلغت نتنياهو أنني لا أنوي تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية بعد الآن وحتى إشعار آخر»، مضيفاً: «تم إلغاء تصاريح كبار الشخصيات لمسؤولي السلطة الفلسطينية بشكل دائم وفرض عقوبات مالية إضافية عليهم».

طالب سموتريتش بإلغاء «المسار النرويجي» الذي تضمن تحويل أموال المقاصة الفلسطينية إلى بنك في النرويج.

إسرائيل تستدعي سفيري النرويج وإيرلندا

وعلى خلفية إعلان الاعترافات الرسمية بالدولة الفلسطينية المستقلة بداية من 28 مايو الجاري، استدعى كيان الاحتلال الإسرائيلي سفيريها في إيرلندا والنرويج بعد تحرك بلديهما نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: «في حال قررت إسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية فسنستدعي سفيرنا منها أيضاً».

وذلك بعد ان أعلنت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية كعضو مستقل في المنظمة.

اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية

أعلن يوناس غار ستوره رئيس وزراء حكومة النرويج، اعتراف بلاده رسميا بالدولة الفلسطينية، وقال: «يتعين علينا الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوّفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء».

وتابع رئيس الوزراء: «الهدف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا ومستمدة من السلطة الفلسطينية»، مضيفاً: «يجب على الدول الأخرى أن تحذو حذو بلادنا وعدد من البلدان الأوروبية في الاعتراف بدولة فلسطينية».

وأكد «غار ستوره»: «الاعتراف بدولة فلسطينية قد يؤدي في نهاية المطاف إلى استئناف العملية نحو تحقيق حل الدولتين ومنحه زخما جديدا».

اعتراف إيرلندا بالدولة الفلسطينية

أعلن سيمون هاريس رئيس الوزراء الأيرلندي، عن اعتراف بلاده رسميا بالدولة الفلسطينية، مؤكدا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد للسلام، وإنهاء دائرة العنف.

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي، سيمون هاريس في مؤتمر صحفي له: «رسميًا إيرلندا تعترف بدولة فلسطينية ونثق بأن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة»، مشيرا إلى إنه يجب وقف اطلاق النار في قطاع غزة وإدخال المزيد من المساعدات، مشيرا إلى أن بلاده اتخذت قرارا بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كخطوة سياسية أساسية.

وأكد «هاريس» أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد من أجل السلام، موضحًا أن الدولة الفلسطينية ستسهم في تحقيق السلام بالمنطقة والشرق الأوسط.

اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية المستقلة

أعلن بيدرو سانشيز بيريز كاستيخون رئيس وزراء الحكومة الإسبانية، أن بلاده تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية المستقلة، اعتبارا من 28 مايو الجاري.

وقال يدرو سانشيز، إن نتنياهو يواصل تدمير قطاع غزة، ونحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة.

وفي سياق متصل، اكد رئيس الحكومة الإسبانية، أن التهديدات الخارجية لم تتراجع لكن سنواجهها عبر الآليات الديموقراطية.

جامعة الدول العربية ترحب بقرارات الاعتراف بفلسطين

رحب أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية ترحيبا عاليا بقرار النرويج وايرلندا واسبابنا الاعتراف بدولة فلسطين، وكتب عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «ارحب ترحيباً عالياً بالخطوة المهمة التي قررت كل من النرويج و ايرلندا و اسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين. وكتب أبو الغيط ».

 وتابع أبو الغيط: «احيي وأشكر الدول الثلاث علي تلك الخطوة التي تضعها علي الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع. ادعو الدول التي لم تفعل ذلك الي الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة. ابارك لفلسطين علي هذا التطور الإيجابي».

حركة حماس ترحب بالاعتراف بالدولة الفلسطينية

كما رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس بإعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين خطوة مهمة على طريق إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.

وأضافت الحركة: «ندعو دول العالم لدعم حق الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية