الأحد، 07 يوليو 2024

04:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

إيران تودع قائدها، مشاهد من جنازة الرئيس إبراهيم رئيسي

عشرات الآلاف من المواطنين الإيرانيين في قلب العاصمة طهران

عشرات الآلاف من المواطنين الإيرانيين في قلب العاصمة طهران

وداد العربي

الرئيس الإيراني، احتشد عشرات الآلاف من المواطنين الإيرانيين في قلب العاصمة طهران، في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء، للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي.

 لقي «رئيسي» مصرعه في حادث مروحية مأساوي يوم الأحد في شمال غرب البلاد.

مسار الجنازة

من المقرر، أن يتم نقل جثمان الرئيس الراحل من طهران إلى محافظة خراسان الجنوبية، ومن ثم إلى مدينة مشهد، حيث سيتم دفنه في ضريح الإمام الرضا يوم الخميس بعد مراسم تأبينية.

الصلاة على الجثمان

تجمعت الحشود حول جامعة طهران، من المتوقع أن يؤم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الصلاة على جثمان الرئيس ومرافقيه الذين توفوا في الحادث.

البحث والإنقاذ

تحطمت المروحية يوم الأحد في ظروف جوية سيئة على سفح جبلي، وأعقب ذلك عملية بحث وإنقاذ دولية شاركت فيها تركيا وروسيا والاتحاد الأوروبي، وأعلن التلفزيون الرسمي وفاة الرئيس في اليوم التالي.

تكريم الرئيس الراحل

في العاصمة طهران، تم رفع لافتات تحيي ذكرى الرئيس الراحل وتصفه ومرافقيه بـ«شهداء الخدمة»، وتم توجيه دعوات للمواطنين لحضور الجنازة.

المواكب الجنائزية

من المنتظر أن تنطلق المواكب الجنائزية، التي ستضم شخصيات أجنبية بارزة، من جامعة طهران إلى ساحة الانقلاب.

الدفن في مشهد

بدأت مراسم الجنازة يوم الثلاثاء، وشارك فيها الرئيس المرشد الإيراني آية الله خامنئي عشرات الآلاف من المشيعين في تبريز وقم، وسيتم الدفن في مشهد بعد مراسم تأبينية في ضريح الإمام الرضا.

الإعلان عن الحداد الوطني

أعلن آية الله خامنئي الحداد الوطني لمدة خمسة أيام، وكلف نائب الرئيس محمد مخبر بتولي مهام الرئاسة حتى إجراء الانتخابات في 28 يونيو لاختيار خليفة لرئيسي.

التغييرات السياسية

تم تعيين علي باقري، كبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني، قائما بأعمال وزير الخارجية، وأمر رئيس أركان القوات المسلحة بإجراء تحقيق لمعرفة أسباب تحطم المروحية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.